هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
:: مرحبا بكم في شبكة كام الامارات ::


العودة   منتديات كام الامارات > ~¤ô§ô¤~ المدارس والجامعات ~¤ô§ô¤~ > cam للصفّ العاشر تقارير !!مشاريع !! بحوث!! > :: الاحياء ::
التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

:: الاحياء :: يختص في بحوث ومشاريع وتقارير لمادة الاحياء لصف العاشر

رد
المشاهدات 68504 عـدد الردود 27
 
أدوات الموضوع
قديم 01-29-2008, 06:51 PM   #1
أميرة الذوق..
 
الصورة الرمزية أميرة الذوق..
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2769
الاقامة:
المشاركات: 1,192
بمعدل: 0.50 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 222
معلومات اضافيه

الحاله : أميرة الذوق.. غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 222
المستوى : أميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura about

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

اقدم لكم تقريري المتواضع بعنوان البيئة وهي تتعتبر المكان الذي نعيش فيه وتناولت في تقريري عدة محاور ومنها تعريف البيئة وأقسامها وعناصرها وأخيراً تحدثت عن البيئة والنظام البيئي من حيث الخصائص


الموضوع:



ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها. فالبيئة بالنسبة للإنسان- "الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر.

فالحديث عن مفهوم البيئة إذن هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية.

وقد قسم بعض الباحثين البيئة إلى قسمين رئيسين هما:-

البيئة الطبيعية:- وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس، والماء السطحي، والجوفي والحياة النباتية والحيوانية. والبيئة الطبيعية ذات تأثير مباشر أو غير مباشر في حياة أية جماعة حية Population من نبات أو حيوان أو إنسان.

البيئة المشيدة:- وتتكون من البنية الأساسية المادية التي شيدها الإنسان ومن النظم الاجتماعية والمؤسسات التي أقامها، ومن ثم يمكن النظر إلى البيئة المشيدة من خلال الطريقة التي نظمت بها المجتمعات حياتها، والتي غيرت البيئة الطبيعية لخدمة الحاجات البشرية، وتشمل البيئة المشيدة استعمالات الأراضي للزراعة والمناطق السكنية والتنقيب فيها عن الثروات الطبيعية وكذلك المناطق الصناعية وكذلك المناطق الصناعية والمراكز التجارية والمدارس والعاهد والطرق...الخ.

والبيئة بشقيها الطبيعي والمشيد هي كل متكامل يشمل إطارها الكرة الأرضية، أو لنقل كوكب الحياة، وما يؤثر فيها من مكونات الكون الأخرى ومحتويات هذا الإطار ليست جامدة بل أنها دائمة التفاعل مؤثرة ومتأثرة والإنسان نفسه واحد من مكونات البيئة يتفاعل مع مكوناتها بما في ذلك أقرانه من البشر، وقد ورد هذا الفهم الشامل على لسان السيد يوثانت الأمين العام للأمم المتحدة حيث قال "أننا شئنا أم أبينا نسافر سوية على ظهر كوكب مشترك.. وليس لنا بديل معقول سوى أن نعمل جميعاً لنجعل منه بيئة نستطيع نحن وأطفالنا أن نعيش فيها حياة كاملة آمنة". و هذا يتطلب من الإنسان وهو العاقل الوحيد بين صور الحياة أن يتعامل مع البيئة بالرفق والحنان، يستثمرها دون إتلاف أو تدمير... ولعل فهم الطبيعة مكونات البيئة والعلاقات المتبادلة فيما بينها يمكن الإنسان أن يوجد ويطور موقعاً أفضل لحياته وحياة أجياله من بعده.

عناصر البيئة:-

يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:-

البيئة الطبيعية:- وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى.

البيئة البيولوجية:- وتشمل الإنسان "الفرد" وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية.

البيئة الاجتماعية:- ويقصد بالبيئة الاجتماعية ذلك الإطار من العلاقات الذي يحدد ماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو الأساس في تنظيم أي جماعة من الجماعات سواء بين أفرادها بعضهم ببعض في بيئة ما، أو بين جماعات متباينة أو متشابهة معاً وحضارة في بيئات متباعدة، وتؤلف أنماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية، واستحدث الإنسان خلال رحلة حياته الطويلة بيئة حضارية لكي تساعده في حياته فعمّر الأرض واخترق الأجواء لغزو الفضاء.

وعناصر البيئة الحضارية للإنسان تتحدد في جانبين رئيسيين هما أولاً:- الجانب المادي:- كل ما استطاع الإنسان أن يصنعه كالمسكن والملبس ووسائل النقل والأدوات والأجهزة التي يستخدمها في حياته اليومية، ثانياً الجانب الغير مادي:- فيشمل عقائد الإنسان و عاداته وتقاليده وأفكاره وثقافته وكل ما تنطوي عليه نفس الإنسان من قيم وآداب وعلوم تلقائية كانت أم مكتسبة.

وإذا كانت البيئة هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل منه على مقومات حياته من غذاء وكساء ويمارس فيه علاقاته مع أقرانه من بني البشر، فإن أول ما يجب على الإنسان تحقيقه حفاظاً على هذه الحياة أ، يفهم البيئة فهماً صحيحاً بكل عناصرها ومقوماتها وتفاعلاتها المتبادلة، ثم أن يقوم بعمل جماعي جاد لحمايتها وتحسينها و أن يسعى للحصول على رزقه وأن يمارس علاقاته دون إتلاف أو إفساد.

البيئة والنظام البيئي

يطلق العلماء لفظ البيئة على مجموع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات الحيوية التي تقوم بها، ويقصد بالنظام البيئي أية مساحة من الطبيعة وما تحويه من كائنات حية ومواد حية في تفاعلها مع بعضها البعض ومع الظروف البيئية وما تولده من تبادل بين الأجزاء الحية وغير الحية، ومن أمثلة النظم البيئية الغابة والنهر والبحيرة والبحر، وواضح من هذا التعريف أنه يأخذ في الاعتبار كل الكائنات الحية التي يتكون منها المجتمع البيئي ( البدائيات، والطلائعيات والتوالي النباتية والحيوانية) وكذلك كل عناصر البيئة غير الحية (تركيب التربة، الرياح، طول النهار، الرطوبة، التلوث...الخ) ويأخذ الإنسان – كأحد كائنات النظام البيئي – مكانة خاصة نظراً لتطوره الفكري والنفسي، فهو المسيطر- إلى حد ملموس – على النظام البيئي وعلى حسن تصرفه تتوقف المحافظة على النظام البيئي وعدم استنزافه.

خصائص النظام البيئي:- ويتكون كل نظام بيئي مما يأتي:-

كائنات غير حية:- وهي المواد الأساسية غير العضوية والعضوية في البيئة.

كائنات حية:- وتنقسم إلى قسمين رئيسين:-

أ‌. كائنات حية ذاتية التغذية: وهي الكائنات الحية التي تستطيع بناء غذائها بنفسها من مواد غير عضوية بسيطة بوساطة عمليات البناء الضوئي، (النباتات الخضر)، وتعتبر هذه الكائنات المصدر الأساسي والرئيسي لجميع أنواع الكائنات الحية الأخرى بمختلف أنواعها كما تقوم هذه الكائنات باستهلاك كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التركيب الضوئي وتقوم بإخراج الأكسجين في الهواء.

ب‌. كائنات حية غير ذاتية التغذية:- وهي الكائنات الحية التي لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها وتضم الكائنات المستهلكة والكائنات المحللة، فآكلات الحشائش مثل الحشرات التي تتغذى على الأعشاب كائنات مستهلكة تعتمد على ما صنعه النبات وتحوله في أجسامها إلى مواد مختلفة تبني بها أنسجتها وأجسامها، وتسمى مثل هذه الكائنات المستهلك الأول لأنها تعتم مباشرة على النبات، والحيوانات التي تتغذى على هذه الحشرات كائنات مستهلكة أيضاً ولكنها تسمى "المستهلك الثاني" لأنها تعتمد على المواد الغذائية المكونة لأجسام الحشرات والتي نشأت بدورها من أصل نباتي، أما الكائنات المحللة فهي تعتمد في التغذية غير الذاتية على تفكك بقايا الكائنات النباتية والحيوانية وتحولها إلى مركبات بسيطة تستفيد منها النباتات ومن أمثلتها البكتيريا الفطريات وبعض الكائنات المترممة.


وتعتمد استمرارية حياته بصورة واضحة على إيجاد حلول عاجلة للعديد من المشكلات البيئية الرئيسية التي من أبرزها مشكلات ثلاث يمكن تلخيصها فيما يلي:-

أ‌. كيفية الوصول إلى مصادر كافية للغذاء لتوفير الطاقة لأعداده المتزايدة.

ب‌. كيفية التخلص من حجم فضلاته المتزايدة وتحسين الوسائل التي يجب التوصل إليها للتخلص من نفاياته المتعددة، وخاصة النفايات غير القابلة للتحلل.

ومن الثابت أن مصير الإنسان، مرتبط بالتوازنات البيولوجية وبالسلاسل الغذائية التي تحتويها النظم البيئية، وأن أي إخلال بهذه التوازانات والسلاسل ينعكس مباشرة على حياة الإنسان ولهذا فإن نفع الإنسان يكمن في المحافظة على سلامة النظم البيئية التي يؤمن له حياة أفضل، ونذكر فيما يلي وسائل تحقيق ذلك:-

الإدارة الجيدة للغابات: لكي تبقى الغابات على إنتاجيتها ومميزاتها.

الإدارة الجيدة للمراعي: من الضروري المحافظة على المراعي الطبيعية ومنع تدهورها وبذلك يوضع نظام صالح لاستعمالاتها.

الإدارة الجيدة للأراضي الزراعية: تستهدف الإدارة الحكيمة للأراضي الزراعية الحصول على أفضل عائد كما ونوعاً مع المحافظة على خصوبة التربة وعلى التوازنات البيولوجية الضرورية لسلامة النظم الزراعية، يمكن تحقيق ذل:

أ‌. تعدد المحاصيل في دورة زراعية متوازنة.

ب‌. تخصيب الأراضي الزراعية.

ت‌. تحسين التربة بإضافة المادة العضوية.

ث‌. مكافحة انجراف التربة.






الخاتمة:




وأخيراً مما تقدم يتبين أن هناك علاقة اعتمادية داخلية بين الإنسان وبيئته فهو يتأثر ويؤثر عليها وعليه يبدو جلياً أن مصلحة الإنسان الفرد أو المجموعة تكمن في تواجده ضمن بيئة سليمة لكي يستمر في حياة صحية سليمة.





المراجع:





1) http://www.wildlife-pal.org/Environment.htm

2) الــبيــئة

تأليف: الدكتور أحمد مدحت اسلام

سنة الاصدار: 1990


السموحه على القصور ...

هالتقرير لمادة الأحياء

   
 

 

التوقيع

أنــــــــــا وبــــــكل فـــــخــــر مـــــن يــــــــوم مـــيــلادي


إمــــــاراتــــي




وهـــالــــكـــلمه تكفــــيـــنــــــــي

رد مع اقتباس

قديم 01-29-2008, 07:03 PM   #2
الـــــــــريم
 
الصورة الرمزية الـــــــــريم
 

الانتساب: Jul 2007
رقم العضويه: 921
الاقامة:
المشاركات: 1,749
بمعدل: 0.68 يوماً
السن: 22
الجنس: انثى
عدد النقاط: 62
معلومات اضافيه

الحاله : الـــــــــريم غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 62
المستوى : الـــــــــريم will become famous soon enough

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




يسلمووووووو والله

   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

قديم 01-29-2008, 07:19 PM   #3
‏رفيعـہ آلشاטּ
 
الصورة الرمزية ‏رفيعـہ آلشاטּ
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2774
الاقامة:
المشاركات: 3,259
بمعدل: 1.37 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 2313
معلومات اضافيه

الحاله : ‏رفيعـہ آلشاטּ غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 2313
المستوى : ‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة





السلام عليكم ورحمه الله ..

مرحبـآ اخي الفـآضل : أميرة الذوق .. ،،

،

تسلم يمنااك والله ع الــتــقريــر الطيب ..

بنتظآر يديدك يا خوي ..

،

تقبل مروري واحترامي

والسموحه

اختك

شوكلاته
/ كآنت هنآ

   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

قديم 01-29-2008, 07:46 PM   #4
أميرة الذوق..
 
الصورة الرمزية أميرة الذوق..
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2769
الاقامة:
المشاركات: 1,192
بمعدل: 0.50 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 222
معلومات اضافيه

الحاله : أميرة الذوق.. غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 222
المستوى : أميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura about

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




الريم ...

تسلم يمناج يالغلا على المرور ...

ولاهنتي

   
 

 

التوقيع

أنــــــــــا وبــــــكل فـــــخــــر مـــــن يــــــــوم مـــيــلادي


إمــــــاراتــــي




وهـــالــــكـــلمه تكفــــيـــنــــــــي

رد مع اقتباس

قديم 01-29-2008, 07:48 PM   #5
أميرة الذوق..
 
الصورة الرمزية أميرة الذوق..
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2769
الاقامة:
المشاركات: 1,192
بمعدل: 0.50 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 222
معلومات اضافيه

الحاله : أميرة الذوق.. غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 222
المستوى : أميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura about

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




الله يسلمج ... ياشوكلاته ...

تسلم يمناج عالمرور الطيب يالغلا ...

ولاهنتي لكني أميرة الذوق هب امير الذوق ...

نورتي الصفحه بوجوددج

   
 

 

التوقيع

أنــــــــــا وبــــــكل فـــــخــــر مـــــن يــــــــوم مـــيــلادي


إمــــــاراتــــي




وهـــالــــكـــلمه تكفــــيـــنــــــــي

رد مع اقتباس

قديم 01-29-2008, 07:59 PM   #6
العنود

 
الصورة الرمزية العنود
 

الانتساب: Sep 2006
رقم العضويه: 6
الاقامة:
المشاركات: 14,808
بمعدل: 5.14 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 172
معلومات اضافيه

الحاله : العنود غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 172
المستوى : العنود has a spectacular aura aboutالعنود has a spectacular aura about

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




تسلمين غناتي ع التقرير يعطيج الف عافيه

   
 

 

التوقيع

رد مع اقتباس

قديم 01-29-2008, 09:13 PM   #7
أميرة الذوق..
 
الصورة الرمزية أميرة الذوق..
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2769
الاقامة:
المشاركات: 1,192
بمعدل: 0.50 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 222
معلومات اضافيه

الحاله : أميرة الذوق.. غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 222
المستوى : أميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura about

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




ربي يسلمج ...

تسلم يمناج عالمرور الطيب ...

ولاهنتي

   
 

 

التوقيع

أنــــــــــا وبــــــكل فـــــخــــر مـــــن يــــــــوم مـــيــلادي


إمــــــاراتــــي




وهـــالــــكـــلمه تكفــــيـــنــــــــي

رد مع اقتباس

قديم 01-29-2008, 09:43 PM   #8
فلاسية وكلي فخر
 
الصورة الرمزية فلاسية وكلي فخر
 

الانتساب: Sep 2007
رقم العضويه: 1689
الاقامة:
المشاركات: 704
بمعدل: 0.28 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 57
معلومات اضافيه

الحاله : فلاسية وكلي فخر غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 57
المستوى : فلاسية وكلي فخر will become famous soon enough

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




يسلمووووووووووووووو

   
 

 

التوقيع

رد مع اقتباس

قديم 01-30-2008, 12:33 AM   #9
أميرة الذوق..
 
الصورة الرمزية أميرة الذوق..
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2769
الاقامة:
المشاركات: 1,192
بمعدل: 0.50 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 222
معلومات اضافيه

الحاله : أميرة الذوق.. غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 222
المستوى : أميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura about

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




اله يسلمج ...

و تسلم يمناج عالمرور ...

ولاهنتي

   
 

 

التوقيع

أنــــــــــا وبــــــكل فـــــخــــر مـــــن يــــــــوم مـــيــلادي


إمــــــاراتــــي




وهـــالــــكـــلمه تكفــــيـــنــــــــي

رد مع اقتباس

قديم 01-30-2008, 03:58 PM   #10
سفاح العيناوي
 
الصورة الرمزية سفاح العيناوي
 

الانتساب: Sep 2006
رقم العضويه: 12
الاقامة: .
المشاركات: 7,606
بمعدل: 2.64 يوماً
السن: 27
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 828
معلومات اضافيه

الحاله : سفاح العيناوي غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 828
المستوى : سفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to behold

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




يسلم لي يمناج على التقرير

   
 

 

التوقيع

رد مع اقتباس

رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
(عرض الكل الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 438
!كيۈٺ آلعيڼ..}~, $اتعبني الشوق$, %الجمال اليوسفي%, , ●● Ᾰ7Ŝᾁŝ ĐɱѮḣ ●●, *(راعيــة النيسان)*, *وحيده بدنياي*, *_^, *__*, -●{ Đάηά }●-, ..الغلاكله.., ..~مهرة~.., 1م1ني, 3soOola, =)nikon, @بنت خليفة@, م ـيهودهـ, أم رتاج, أم قلبين, ألم الزمن, ملاكـ القلبـ, أمجد, أميرة الذوق, آميےر آلأحاسےُـس, آلغزآل آلدمآنيـّ, , ملـسونه, أمونة العامرية, ملكي محبوب, ملكه بكبريائي, aboodalhooti, لا للفشل, مااااالي شبيهـ, ماجد حسين, متعلقه بهم, متكيبره, ahmedeita, محمد الفكي, أحمـــدي, مدمن العلم, ميااااو, محافظة, ليث يوسف, لحد يشوفك, aila, آخر دلع, ليش ليش ليش ليش, almahboob, almaziona, almazro3i, almodamira, al_Ketbi, ANOOMH, مس احساس, أسلوبي ذبح غيري, مزاجي بكيفي, مشاعر خجولة, مسستعيله, مصطفى, مصطفى محسن سعد, مسك الجروح, AthoOoRa, مظلوم دنياي, مظلوم في حياتي, معآني قلب, لعيون الوهم يا, مغرورهـ مزيونهـ, awashi, AWS_LOVE, ay shy, أفتخر برشلونية, أهلاوي, مهير, منتدى حلو, منك لك, لطوفاني, BaBy HeaRT, bint Al-Manhal, bnt shj, Bu Mhaier, C'ist.-Moi, ام خمووسة, ام ضريسات, المتحرحر, المجروحهـ, المجهولة @, المرتبشة, المرشديي, المسلم المحب لدينه, المهابيب, المقدحي الشحي, اماني الحوسني, البادي اظلم, البياتي, الثرا, اميرة محمد, اميرة الحب, الخرطوم, الحنونه, الرحمان, الرويضة, الشيخة شيوخية, الزعيم الكعبي, الزهره البيضاء, الشوق111, السطوة الجحيم, العالمة الصغيرة, العاشق الصغيرة, الْدبلْومآسًيَـہ, العيون الكحلية, الغزآآل العنيد, الغزال السروحي, الغويلي, العنووود, الفارسة الملثمة, الطالب العجوز, الطيرالحزين, القلب الغيور, القلب النابض, القامة, الك, الكعبي مون, الكــــعبي, احساس طفله, احساسي يكفيني, cobra, اسيرة الدمعه, اشواق الامارت, اعصار عيناوي, Cute UAE, اهلاويه طرر, اهات العين, Dahya Almazmi, DarKneSS, ذيب عيمان, drake, ذكية, تدمري وأفتخر, بيحان, بحيرة الدموع, بدوية ولي كرامة, بدويه كيوت, Eman Rayan Xx, emperator egy, برمائي, برستيج منصوريه, برنسيسا الامارات, بروك العامري, بعوضة, بن فهم, بومطوع, بنت مدرسه الرفاع, بنت المجرن, بنت الخيال, بنت العراقيب, بنت الفجيره, بنت حموود, بنت دار الزين, بنت دبـــــــــي, توتة شارجة, بنت_الامارات, بنوتة البنفسج, بنوتة خليفه, بنوتة كيوت, بنوته الفراولة, بنوته ستآيل, بنونه, بكيت, F.A, Fares UAE, firefox, Gala s, gee, H.K.A, hanawi, hessa, hibr, دم الغزال, حلآوة, حلاتي من ويلاتي, حمادي111, جميلة, خليجية اماراتية, جميرا الكوون, خليفة علي, خليفه محمد, دلع ولا احلا, دمعة شوق, دمعے العيونے, حمود الهاشمي, دلوعة البنفسج, دلوعة سلطان, دموووع*, يا عذابي, خالد الخليلي, خالدنن, خالف, ياسمين انور, دانة الإمارات, دانة الكتبي, خبلة دوت كوم, دباسه, حتاوي برستيج, يتيمة زايد*_*, دبدوووبه, حياتي لباسي, حياتي بدونك عذاب, يداعبها الدلع, حدوودة, حرم نهياني, جرانيت, جروح الأيام, جروووح القلب, حسين ميمو, حزن الشحوح, حسن علي الشحي, يزوي الكتبي, خـــــــــــلود, جهاد الشرفا, دومي شيوخية, حنايا الروح راك, حنان الدوسري, دنيا الأخلاق, دودي المتوحش, خويـ ه سلوم, حورالشارجة, خطرر, حكومة عيمان, jejo john cena, john cena, jomana jojo, kaled kkk, kalood, korea lover, lemoo, lolli-pop, loloa emo, LOVE_UAE, lvdl, M s . s i m p l, M.K.H, M7Đ ŚĦгąťĬ, MeMe_AD, Mennat.Allah, Miss Ftami, miss meroleta, MiSs SomeOne, ms romantic, رأعى الهكر, راعي الفايبر, راعي شواهين, راعية المنقود, راعيت العين الذبوحي, new1, ريم اللعوب, ريم بنت سالم, ريمي الدلوعه, رياح الأمل, ريحانة, none person, noney, روبي, روح البنفسـج, روح النقبي توته, روح القرآن, روح رجاب, رنوشه, سم السم, سلمان الافنان, سلامة مبارك, سماالامارات, صمتي حكاية*, سآد هويمن, سمحاوي, شمعة_غلا, شموم, شموخ كعبية, شموخي يتعداكم, شموخي عراقيه, سلوقي, سلطان سالم, obaids, صالح جلال, سارون الغلا, صبيح الغفلي, شيما البلوشي, شيمة الحمادي, شحية برستيج, شيرين البنهاوى, زينة المعاني, شيطونه, سيكل رمادي, oksjen anfasi u, سر الحياة, شرف مشتهى, سرور القلب, سسقهآآ, زعيل العامري, زعيم القبيله, زعيمة الشارجه, سعيد عبدالرحمن, سفاح العيناوي, سفاح الغربيه, سهيل 111, زهراوية جنتال, شوامخ, سويلم, سوسو.., سوسواي, شوق الريم, سوق صحار, شطورة في المدرسة, princess zaytona, Recowh, Ro0o7, saawariya, sara niddal, seso Alkzion, Shama, sy6o0o0oNa, the gold dragon, the star, thief, torato, غلا بوظبي, غلا _الشارجه, غلايه شيوخيه, عمار المنصوري, UAE^^, علي حسن علي, عليا القمر, عمر حوكل, عآزف الجيتآر, علووشة, عامري, عاشقة المطر, عاشقة الفجيرة, عذب البراءة, ظبياااني ماركه, غيااب, عيـ ـناوي, غيوم الحب, عيناوية طر, عيناويه مرح, عيون البراءه, عيون الدماني, عيون الشوق, غرام u.a.e, غرومه, غسان زيدان, عششوقه, عـ العلم ـا شق, عفاري فراري, عـذوـؤبـة صـوـؤت ~, عفرآآء, عهوود الكعبي, غنام, عواطف, عنبه, عنيدة بكلمتي, عنود الماضي, walid lida, wawa, whiten moon, XBOSS, xgtrx, xXAX-UAE-XAXx, فاطمه الخيلي, فاقد الاحساس, فديتني وحداوية, فجراووويه كووول, فيونكه فوشيه, فراشة حساسة, فروووشة, فطامي راك, zaqwsxcderfvbgty, هلاك بس ملاك, همس الحياة, [أٍلألأأـ؛.،, همسات بحر, هيثموو, هجران, إحساس غالـــي, هيه انا, هعهع, هـآبها زمانها, هوشه, ولد ميرة, ولد الفيل, ولد زآيد, ولدالمطلق, ومضة حور, واحد متفيج, ناقه في المدرسه, نجمة عيناوية, ويلي من حبك, نياديه ماركة, وحده يوعانه .., وردة بلادي, نو كومنت, نونو نونو, ضصثى, ضوى الروح, ِِشوآآآقيِِِ, ^__^, {وردة بلا شوووكــ}, , ~@mewa, پگتيريآ آلحب, °®°Ba6RaaaNa°®, ؛* إحســـاس *؛, طالب يبا يتعلم, طالبة, طيب القلب ..~, طير زايد, طولكرم, قلم وكتاب, قلب مهروه, قلب الحب, قلب _ عيناوي, قلبي ملك حبيبي, قلبو صفالو, قرقاشة, قصايد الشوق, قصة غدر, قند, قويت بقيت, كلي هبل, كلي طمووح, كليرز للمواعين, كلـ غرور ـي, كاميره, كبرياء الم, كتكوت المصمم, كيفي دلووعه, كردفان الحمال, كـــرهت الدنيـا, كوكو سنيل
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

لكل مشاهـده : 1.00 درهـم
لكل موضوع : 2,250.00 درهـم
لكل رد جديد : 5.00 درهـم
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث مشترك اقتصاد + جغرافيا سفاح العيناوي :: الجغرافيا :: 16 11-10-2011 10:42 AM
ممكن تقرير E @"غلا الشارجة"@ :: اللغة الإنجليزية :: 9 10-01-2011 06:01 PM
تقرير عن علــم مصطلح الحديــث الـــــــــريم cam للصفّ العاشر تقارير !!مشاريع !! بحوث!! 15 12-05-2010 02:28 PM
ابغي تقرير ساعدوني ابغية يوم الخميس 25/10 الي يحبني يدخل ؟؟؟ فلاسية وكلي فخر cam للصفّ العاشر تقارير !!مشاريع !! بحوث!! 18 10-26-2007 01:41 AM
.[ تقارير !! مشاريع !! بحوث!! امتحانات !! واجبات !! الله يعينا ]. ‏ سفاح العيناوي cam الإرشيف للمواضيع القديمة والمكررة 275 05-24-2007 04:46 AM




جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 10:39 AM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
uae4cam.com
تصميم شبكة كام الامارات