هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
:: مرحبا بكم في شبكة كام الامارات ::


العودة   منتديات كام الامارات > ~¤ô§ô¤~ المدارس والجامعات ~¤ô§ô¤~ > cam للصفّ العاشر تقارير !!مشاريع !! بحوث!! > :: الجغرافيا ::
التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

:: الجغرافيا :: يختص في بحوث ومشاريع وتقارير لمادة الجغرافيا لصف العاشر

رد
المشاهدات 43761 عـدد الردود 69
 
أدوات الموضوع
قديم 02-16-2008, 04:27 PM   #1
أحم أحم
 
الصورة الرمزية أحم أحم
 

الانتساب: Feb 2008
رقم العضويه: 2944
الاقامة:
المشاركات: 85
بمعدل: 0.03 يوماً
السن:
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 10
معلومات اضافيه

الحاله : أحم أحم غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 10
المستوى : أحم أحم is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة








السمووووووووووووووووووووووحه منكم اعرف اني ثقلت عليكم بطلباتي ....



لو تقدروووووووووووون بغيت تقرير جغرافيا للصف العاشر ...




والسموووووووحه جان عذبناكم ويانا ...



فمااااااااااااان الكريم

   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

قديم 02-16-2008, 04:50 PM   #2
‏رفيعـہ آلشاטּ
 
الصورة الرمزية ‏رفيعـہ آلشاטּ
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2774
الاقامة:
المشاركات: 3,259
بمعدل: 1.32 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 2313
معلومات اضافيه

الحاله : ‏رفيعـہ آلشاטּ غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 2313
المستوى : ‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة





السلام عليكم ورحمه الله ..



الصناعة


أولاً: تعريفها:
الصناعة بمعناها الواسع تغيير في شكل المواد الخام لزيادة قيمتها، وجعلها أكثر ملاءمة لحاجات الإِنسان ومتطلباته.

وتبرز أهمية الصناعة: في كونها ترفع من مستوى معيشة الشعوب بما تدره من مال، وما توفره من رفاهية للإِنسان بمقتنياتها المختلفة، وكذلك هي وسيلة مهمة لامتصاص الأيدي العاملة الزائدة عن حاجة الزراعة والخدمات الأخرى.

مع ما تساهم به الصناعة من تطوير للنشاطات الاقتصادية الأخرى، كالزراعة والتجارة، والنقل بما تقدمه من منتجات أساسية، كالأسمدة، والآلات الزراعية، ومواد الطاقة، ووسائل النقل الحديثة.


ثانياً: أقسام الصناعات:
تقسم الصناعات إلى ثلاثة أقسام رئيسة هي:

1- الصناعات البدائية.

2- الصناعات البسيطة.

3- الصناعات الحديثة.


1- الصناعات البدائية:
وهي تلك الصناعات اليدوية التي لا تعتمد على آلات أو أي من القوى المحركة الأخرى، بل اعتمادها على الخامات المتوفرة محلياً، وعلى المهارة اليدوية المكتسبة، وقد مارسها الإنسان منذ القدم، ولا يزال يمارسها في أجزاء كثيرة من أفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا.

ومن هذه الصناعات: صناعة الأواني الفخارية، ودبغ الجلود وحفظ اللحوم بطريقة التجفيف وغيرها.

وبعض هذه الصناعات البدائية اليدوية تمارس في الدول التي تقدمت كوسيلة لزيادة دخل الأسرة، مثل صناعة السجاد في تركيا، وإيران، وصناعة التحف المختلفة، والحفر على المعادن في مصر، والجزائر، وصناعة الألعاب في سويسرا، وإيطاليا، واليابان.

ومثل هذه الصناعات اليدوية من الحرف القديمة في المملكة العربية السعودية، ومازال بعضها قائم حتى الآن، كصناعة الأحذية الجلدية، والمشالح الصوفية.


2- الصناعات البسيطة:
وهي عبارة عن صناعات لا تتحول، أو تتغير كثيراً عن صورة المادة الخام، وأهم ما تتميز به هذه الصناعات أنها تعتمد على المواد الخام المحلية كما أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير أو مهارة متقدمة.

وتهدف هذه الصناعات إلى خدمة الصناعة الحديثة، كحفظ الفواكه والخضروات من أجل تصديرها، أو إنقاص وزنها لتهيئتها للنقل، ككبس القطن، وقطع الأخشاب وتقليمها.

ومن أهم الصناعات البسيطة في المملكة صناعة تعليب التمور، كما هي الحال في المدينة النبوية، والقصيم، والأحساء، وصناعة طحن الحبوب.


3- الصناعات الحديثة:
وهي الصناعات التي تعتمد على الإِمكانات الكبيرة من حيث رؤوس الأموال، والأيدي العاملة، ومواد الخام، والخبرة الفنية الدقيقة، وقد ظهرت هذه الصناعات بعد اكتشاف قوة البخار والتوسع في استخدامها في إدارة الاَلات وذلك في القرن الثامن عشر الميلادي، إضافة إلى التوسع في استخدام الفحم في صناعة المعادن خاصة الحديد وما أدى إليه ذلك من تطور في وسائل النقل المختلفة. وعلى الرغم من أن غرب أوربا والولايات المتحدة احتكرتا الصناعات الحديثة إلا أن ذلك لم يدم طويلاً حيث انتشرت بعد ذلك في روسيا واليابان والصين ثم شرق أوربا وبعض دول العالم الإِسلامي بدرجات مختلفة.

أهم مقومات الصناعة
لكي تقوم الصناعة وتزدهر لابد لها من توافرعدد من المقومات أهمها :


1- رأس المال.

2- المواد الخام.

3- القوى المحركة.

4- الأيدي العاملة.

5- ا لأسواق.

6- وسائل النقل والمواصلات.



1- رأس المال:

تستخدم الصناعات الحديثة آلات معقدة غالية التكاليف، كما تستخدم كميات ضخمة من الوقود، وأعداد كبيرة من العمال، وكل ذلك يستدعي توافر رأس المال.

ويتوافر رأس المال في بعض الدول ويقل في الأخرى، ويمكن أن ينقل من دولة إلى أخرى إذا توافرت لأصحابه ضمانات كافية وأرباح مغرية.


2- المواد الخام:

وهي تلك المواد الأولى التي تغير الصناعة من شكلها لتلائم حاجات الإِنسان ومتطلباته.

وتقسم هذه المواد إلى:

(أ) مواد خام نباتية: مثل الأخشاب، والقطن، والمطاط، وقصب السكر، والقمح، وغير ذلك.

(ب) مواد خام حيوانية: مثل الجلود، والأصواف، والألبان، واللحوم.

(ج) مواد خام معدنية: مثل الحديد، والنحاس، و(البوكسيت) والذهب، وغير ذلك.

ويمكن أن تكون بعض الصناعات مواد خام لصناعات أخرى أكثر تطوراً، وهي ما يطلق عليها بالمواد نصف المصنعة كالزيوت، والخيوط النسيجية، وكتل الحديد الزهر، ومشتقات النفط الناتجة عن التكرير، وغير ذلك.

هذا ولتوافر المواد الخام ورخص أثمانها، وتنوعها، وسهولة استغلالها دور كبير في قيام الصناعة ونجاحها.


3- القوى المحركة:

وتعد عصب الصناعة الحديثة، وخاصة الفحم، والنفط، والطاقة المائية، وتختلف الصناعات من حيث استهلاكها لموارد الطاقة، وكذلك مدى ارتباطها بمناطق هذه الموارد، فالفحم- مثلاً- تركزت حوله مصانع الحديد، والصلب في أوربا نتيجة لثقل وزنه وصعوبة نقله، على العكس من النفط الذي يمكن نقله بسهولة ؛ فلذلك لم يؤثر على إعادة توزيع المناطق الصناعية.

وتقدر القوى المحركة، والوقود المستخدم في العالم حالياً على النحو التالي: الفحم 50%، والنفط ومشتقاته 42%، القوى الأخرى وأهمها القوى المائية 8%.


4- الأيدي العاملة:

إن توفر الأيدي العاملة من أهم العوامل التي تساعد على نجاح الصناعة وتطورها. ومع ذلك فإن بالإِمكان هجرة الأيدي العاملة من منطقة إلى أخرى إذا كانت الأجور مرتفعة ومغرية. وتأثير الأيدي العاملة في الصناعة يتمثل في مدى توفرها من الناحية العددية ومن حيث المهارة الفنية، واختيار موقع الصناعة في مناطق العمال يوفر على أصحاب المصانع الإنفاق في الإسكان والمياه والكهرباء والمدارس وخدمات النقل وغير ذلك.


5- الأسواق:

كل صناعة تعمل من أجل توفير الحاجات الاستهلاكية لسكان البلد الموجودة فيه أولاً ثم لسكان البلدان المجاورة والبعيدة. ولكي تستمر الصناعة في الإنتاج لابد من تصريف هذا الإنتاج لتستخدم أثمان بيعها في شراء الخامات، ودفع الأجور، وضمان الأرباح لأصحاب رؤوس الأموال.

ولابد من مراعاة: حجم السوق، ونوعية المشترين، ومراعاة أذواقهم لضمان نجاح عملية التسويق وبخاصة في الصناعات الاستهلاكية.


6- وسائل النقل والمواصلات:

تعتمد الصناعة الحديثة اعتماداً كبيرا على توفر وسائل النقل، وسرعتها، ورخص تكاليفها؛ لتتمكن من الحصول على الخامات والوقود، أو لتصريف الإنتاج. ذلك أن الخامات والسوق قد يبتعدان بعضهما عن بعض، وعن مراكز الصناعة في كثير من الحالات، مما يجعل التقليل من تكاليف النقل عملية ضرورية لخفض تكاليف الإنتاج.

وهكذا أصبحت وسائل النقل، والمواصلات الحديثة، دعامة أساسية للتطور الصناعي خاصة في عالم تزداد فيه المنافسة لتقديم المنتجات الجيدة بسعر رخيص.
أهم المناطق الصناعية في العالم:

المنطقة الأولى الولايات المتحدة



تبلغ مساحة الولايات المتحدة 8. 9 مليون كم 2، وعدد سكانها حوالي 265 مليون نسمة. وتتكون هذه الدولة من خمسين ولاية يجمعها اتحاد فدرالي. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة دول العالم الصناعية حيث تنتشر الصناعات الثقيلة في مناطق متفرقة منها ومن أهم هذه المناطق:

1- منطقة الساحل الشرقي.

2- منطقة البحيرات العظمى.

3- منطقة الساحل الغربي

1- منطقة الساحل الشرقي: وهذه المنطقة أهم المناطق الصناعية في الولايات المتحدة للأسباب الآتية:

( أ ) كون الساحل الشرقي أول المراكز العمرانية التي حل بها المهاجرون إلى هذه القارة.

(ب) وفرة الخامات المختلفة والقوى المحركة في هذه المنطقة.

(ج ) وفرة الأيدي العاملة حيث يتركز في هذه المنطقة 90% من سكان الولايات المتحدة.

( د ) سهولة المواصلات الداخلية وتطورها.

(هـ) سهولة الاتصال بالعالم الخارجي لوقوعها على المحيط الأطلسي مما يسهل عملية النقل منها وإليها.

ومن أهم المراكز الصناعية على الساحل الشرقي: (بلتيمور، وفلادلفيا)، (ونيويورك، وبوسطن).

2- منطقة البحيرات العظمى: وأهم المراكز الصناعية بها: (بتسبرج، وشيكاغو، ووترويت).

إقليم غرب الولايات المتحدة: وأهم المراكز الصناعية فيه: (سان فرانسسكو، ولوس أنجلوس).




المنطقة الثانية غرب أوربا


تعد أوربا في مقدمة القارات الصناعية ومن أقدمها وأسبقها في الاتجاه نحو الصناعات الحديثة خاصة الشمال الغربي من هذه القارة. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل أهمها:

1- وفرة الخامات المختلفة.

2- وفرة القوى المحركة،- وخاصة الفحم والقوى المائية، بالإِضافة إلى استيراد النفط من دول الشرق الأوسط وأفريقيا- وتستخدم بعض الدولة الأوربية مثل: بريطانيا، وفرنسا الوقود الذري.

3- وفرة الأيدي العاملة المدربة التي تعد أساساً لقيام الكثير من الصناعات.

4- وفرة رؤوس الأموال وارتفاع مستوى المعيشة.

5- سهولة المواصلات ووقوع أوربا على المحيط الأطلسي، وهو أهم المحيطات من الناحية التجارية. ولقد ساعد توسط موقعها بين قارات العالم في نصف الكرة الشمالي، على سهولة إيجاد أسواق لمنتجاتها الصناعية خارج القارة. وقد اعتمدت الدول الأوربية في بداية عهدها بالصناعة على المستعمرات التي تعتبر من أحسن الأسواق لتصريف المصنوعات، كما أنها في الوقت نفسه كانت من أهم موارد المواد الخام.


ويمكن التمييز بين ثلاثة أنواع من المناطق الصناعية في أوربا وهي:

1- مناطق صناعية ترتبط بالفحم: وهي مناطق واسعة الانتشار تمتد بامتداد حقول الفحم من الجزر البريطانية حتى شرق أوربا، ويدخل ضمن هذه المناطق: الجزر البريطانية، وجنوب بلجيكا، وشمال فرنسا، وإقليم (الرور)، (والسار) (ولكسمبورج) (وسيليز يا).

2- مناطق صناعية ترتبط بالقوى المائية: وتوجد في الأجزاء الشمالية والجنوبية من أوربا وتعتمد على توليد القوى المحركة من اندفاع المياه لتعويض النقص في الفحم. ومن أهم هذه المناطق: جنوب السويد، والنرويج، والنمسا، وشمال غرب أسبانيا، ومنطقة (البرانس)، (والألب) الفرنسية وكذلك سويسرا وشمال إيطاليا.

3- مناطق صناعية لا ترتبط بمصدر من مصادر القوى المحلية، وهي المدن الرئيسة، والعواصم، كما هو الحال في لندن، وباريس، والموانئ الأوربية على البحر المتوسط. وأكثر اعتماد هذه المناطق على القوى المحركة المستوردة كالنفط. وتعد المناطق الصناعية المرتبطة بحقول الفحم أهم المناطق الصناعية جميعها، وأكثرها إنتاجاً.

وعلى الرغم من انتشار الصناعة الحديثة في أوربا عموماً، إلا أن فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا أكثر تقدماً من غيرها في القارة. هذا وإلى جانب تنوع الصناعات وتطورها في دول أوربا إلا أن هناك أصنافاً معينة تشتهر بها بعض الأقطار الأوربية أكثر من غيرها؛ فعلى سبيل المثال: تشتهر سويسرا بصناعة الساعات، وبريطانيا بالمنسوجات الصوفية، وألمانيا بالصناعات المعدنية، وفرنسا بالعطورات وأدوات الزينة.




المنطقة الثالثة اليابان


تتكون اليابان من مئات الجزر المنتشرة في المحيط الهادي، وأهم هذه الجزر: (هنشو، وهوكايدو، وكيوشو، وشيكوكو).

ويبلغ عدد سكان اليابان حوالي 132 مليون نسمة. وطبيعة الجزر اليابانية جبلية فقيرة في انتاجها الزراعي والحيواني، وكذلك فقيرة في الثروات المعدنية. وتعد المساقط المائية أهم ما تمتلكه اليابان والتي اعتمدت عليها في توليد الطاقة واستغلالها في الصناعة، حيث يبلغ نصيب اليابان 9% من جملة الانتاج العالمي من الطاقة الكهربائية المائية.

وقد ساعد اليابان على تقدمها الصناعي وفرة الأيدي العاملة الرخيصة المدربة، إضافة إلى وجود الأسواق الواسعة خاصة في شرق آسيا.

وأهم المراكز الصناعية في اليابان: منطقة (طوكيو، وأوزكا، وناجوبا)، وشمال (كيوشو)، وغرب (هنشو)، وجنوب (هوكايدو).

وأهم الصناعات اليابانية: صناعة المنسوجات المختلفة، ثم صناعة الحديد، والصلب، وما يرتبط بها من صناعات هندسية كثيرة كصناعة بناء السفن التي تعد الأولى في صناعتها على مستوى العالم، ثم تأتي بعد ذلك الصناعات الكيماوية، والكهربائية، والالكترونية.


المنطقة الرابعة روسيا وأوكرانيا

حيث ورث هاتان الدولتان المكانة الصناعية للاتحاد السوفيتي السابق، وكانت تتركز بهما الأقاليم الصناعية الكبرى كمنطقتي: (موسكو) (وليننغراد)، ومنطقة جبال (أورال).




المرجع :

موقع الجامعة الاسلامية - بالمدينة المنورة

http://www.almahthoor.com/nuke/modul...rticle&sid=166

www.berc-iraq.com/events/tax_text.htm










،
تقبلوا مروري واحترامي

والسموحه

اختكم

شوكلاته
/ كآنت هنآ
   
 

 

التوقيع



بليز لا اطرُشوَنِ طلبات آلتوَاقيعَ عَلى الخاص ..

رد مع اقتباس

قديم 02-16-2008, 04:54 PM   #3
‏رفيعـہ آلشاטּ
 
الصورة الرمزية ‏رفيعـہ آلشاטּ
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2774
الاقامة:
المشاركات: 3,259
بمعدل: 1.32 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 2313
معلومات اضافيه

الحاله : ‏رفيعـہ آلشاטּ غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 2313
المستوى : ‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة





السلام عليكم ورحمه الله ..



الـتـلوث


المقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين..

في البداية أحب أن أوضح سبب اختياري لهذا الم

وضوع بالذات للكتابة فيه لما رأيت من حالة البيئة اليوم في هذا العالم الواسع، فلقد انتشرت الأمراض ومات العديد من الأطفال بسبب التلوث البيئي.

لذلك أحببت أن أناقش هذه القضية وأطرح الحلول التي أراها مناسبة، عسى القارئ أن ينتفع منها عند قراءتها. ارجوا من الله أن يوفقني في هذا البحث ويحوز على استحسانكم..









المـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـوضـ ـ ـ ـوع



الفصل الأول

أ- تعريـف التلوث

لقد عرف التلوث بطرق مختلفة فيها: أن التلوث هو وضع المواد في غير أماكنها الملائمة أو أنه تلوث البيئة (المقصود أو غير المقصود) بفضلات الإنسان..
وهناك بعض التعريفات الأكثر تفصيلاً ودقة، مثل تعريف هولستر و بورتوز اللذان عرفا التلوث تعريفاً شاملاً من خلال تعريف الملوث، فالملوث هو مادة أو أثر يؤدي إلى تغير في معدل نمو الأنواع في البيئة يتعارض مع سلسلة الطعام بإدخال سموم فيها أو يتعارض مع الصحة أو الراحة أو مع قيم المجتمع.
وتدخل الملوثات إلى البيئة في المادة بكميات ملحوظة على شكل فضلات ومهملات أو نواتج جانبية للصناعات أو أنشطة معينة للإنسان وينطوي التلوث في العادة على تبديد الطاقة ( الحرارية والصوتية أو الاهتزازات ) وبشكل عام فإن التلوث يلحق أضراراً بوظائف الطبقة الحيوية (بيوسفير )التي تحيط بالكرة الأرضية ... ويمكن تلخيص هذه الأضرار على النحو التالي :


1-أضرار تلحق بصحة الإنسان من خلال تلوث الهواء والتربة والغذاء بمواد كيميائية وأخرى مشعة.


2-أضرار تلحق بالمحاصيل الزراعية والنباتات والمياه و التربة والحيوانات.


3-أضرار تلحق بالنواحي الجمالية للبيئة مثل الدخان والغبار والضوضاء والفضلات والقمامة.


4-الأضرار التي لا يظهر أثرها إلا في المدى البعيد ولكنها ذات أثر تراكمي ،مثل السرطانات (المواد التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان ) والمواد المشعة والضوضاء.





أنواع التلوث:

1- التلوث الغذائي:


أدى الاستخدام الجائر للمخصبات الزراعية والمبيدات إلى حدوث العديد من الأضرار الصحية والاقتصادية بالمواد الغذائية التي يستهلكها الإنسان ،ونشأ نتيجة لذلك التلوث الغذائي.




التلوث الهوائي: 2-
يحدث التلوث الهوائي من المصادر مختلفة والتي قد تكون طبيعية أو من الأنشطة المختلفة للإنسان ، فالطبيعية مثل :العواصف والرعود والإمطار والزلازل والفيضانات .ويسهم الإنسان بالجزء الأكبر في حدوث التلوث الهوائي عن طريق مخلفات الصرف الصحي والنفايات والمخلفات الصناعية والزراعية والطبية والنفط ومشتقاته والمبيدات والمخصبات الزراعية والمواد المشعة،وهذا يؤدي إلى إلحاق العديد من الأضرار بالنظام البيئي.




التلوث المائي: 3-
ينزل الماء إلى الأرض في صورة نقية ،خالية من الجراثيم الميكروبية أو الملوثات الأخرى،لكن نتيجة للتطور الصناعي الهائل يتعرض للعديد من المشكلات مما يحوله إلى ماء غير صالح للشرب والاستهلاك الآدمي .ومن أكثر الأمثلة على ذلك تلوث ماء المطر بما تطلقه المصانع من أبخرة وغازات ، ونتيجة لذلك نشأ ما يسمى بالمطر الحمضي . كما يتلوث الماء بالعديد من الملوثات المختلفة فيتلوث على سبيل المثال بمخلفات الصرف الصحي وبالمنظفات الكيميائية المختلفة وببعض العناصر المعدنية مثل : الرصاص والزئبق والفوسفات والنترات والكلور والنفط.




4- التلوث الاشعاعي:

تسبب الإنسان في إحداث تلوث يختلف عن الملوثات المعروفة وهو التلوث الإشعاعي الذي يٌعد في الوقت الحالي من أخطر الملوثات البيئية .وقد يظهر تأثير هذا التلوث بصورة سريعة ومفاجئة على الكائن الحي ،كما قد يأخذ وقتاً طويلاً ليظهر في الأجيال القادمة ، ومنذ الحرب العالمية الثانية وحتى وقتنا الحالي استطاع الإنسان استخدام المواد المشعة في إنتاج أخطر القنابل النووية والهيدروجينية.





5- التلوث المعدني:
تعد مشكلة التلوث بالعناصر المعدنية السامة في الوقت الحاضر من أهم المشكلات التي تواجه المتخصصين في مجال البيئة ،ذلك لأنها ذات أضرار صحية بالغة على صحة الإنسان . وقد تفاقمت هذه المشكلة نتيجة للتطور السريع في المجالات الصناعية المختلفة ،فعلى سبيل المثال زادت نسبة غاز أول أكسيد الكربون في الهواء الجوي . أما عنصر الرصاص فقد لوحظت زيادته باستمرار نتيجة لاحتراق العديد من وقود المركبات.




الضوضاء: 6-
تزداد شدة الضوضاء في عالمنا المعاصر بشكل ملحوظ ،ولم تعد مقتصرة على المدائن الكبرى والمناطق الصناعية ،وإنما وصلت إلى الأرياف ،واستطاع الإنسان أن يصنع الضوضاء بفضل إنشاء طرق لسيارات الحديثة والسكك الحديدية والطائرات والآلات الزراعية والصناعة .كما لم تسلم البيوت من الضوضاء بعد أن سخر الإنسان كل وسائل التقنية الحديثة لرفاهيته من راديو وتلفزيون وأدوات تنظيف وأدوات طبخ وغيرها ،وبكلمات أخرى لقد غزت الضوضاء المآوي القليلة الباقية للصمت في العالم . وربما حتى نهاية هذا القرن لن يجد الإنسان مكاناً باقياً كي يلجأ إليه إذا أراد الهرب إلى بقعة هادئة .


وهناك العديد من أنواع الملوثات الأخرى التي لا تحصى في العالم.


الفصل الثاني



1- أضرار التلوث:

أ- التلـوث الهوائي : أسهم تلوث الهواء في انتشار الكثير من الجراثيم التي تسبب بالأمراض للناس منها: الأنفلونزا ، الإمراض الوبائية القاتلة التي تنتشر بسرعة في الوسط البيئي ، ومرض الجمرة الخبيثة ومرض الطاعون والكوليرا ومرض الجدري والحمى ،كما تحدث حالات تسمم للإنسان نتيجة لتأثيرات الضارة للمركبات المتطايرة من الزرنيخ نتيجة للنشاط الميكروبي لبعض الأنواع الفطرية ، كما أثر بشكل كبير على طبقة الأوزون ويدمرها.




ب- التلـوث المائي : من أهم الأضرار الصحية تلوث الماء بمخلفات الصرف الصحي التي تحمل العديد من المسببات المرضية مثل بعض الأنواع البكترية والفطرية والفيروسية .ويؤدي تلوث الماء إلى حدوث تسمم للكائنات البحرية ،كما يتحول جزء من النفط إلى كرات صغيرة تٌلتهم بواسطة الأسماك مما يؤثر بشكل مباشر على السلسلة الغذائية، كما يؤدي تلوث الماء بالكائنات الحية الدقيقة إلى حدوث العديد من الأمراض مثل حمى التيفوئيد وفيروس شلل الأطفال ، وكذلك الطفيليات.




ج- التلـوث الإشعاعي : من أهم الأمراض التي يتعرض لها الإنسان بسبب الإشعاع ظهور احمرار بالجلد أو اسوداد في العين ،كما يحدث ضمور في خلايا النخاع العظمي وتحطم في الخلايا التناسلية ،كما تظهر بعض التأثيرات في مرحلة متأخرة من عمر الإنسان مثل سرطان الدم الأبيض وسرطان الغدة الدرقية وسرطان الرئة ،ويؤدي إلى نقص في كريات الدم البيضاء والالتهابات المعوية وتتعدى أخطاره لتصل إلى النباتات والأسماك والطيور مما يؤدي إلى إحداث اختلال في التوازن البيئي ،وإلحاق أضرار بالسلسلة الغذائية.



د-الضوضاء : تؤثر الضوضاء في قشرة المخ وتؤدي إلى نقص في النشاط ، ويؤدي إلى استثارة القلق وعدم الارتياح الداخلي والتوتر و الارتباك وعدم الانسجام والتوافق الصحي ، كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وآلام في الرأس وطنين في الأذن والتحسس والتعب السريع ، ويعانون من النوم الغير هادئ والأحلام المزعجة وفقدان جزئي للشهية إضافة إلى شعور بالضيق والانقباض وهذا ينعكس في القدرة على العمل والإنتاج ،كما يؤثر على الجهاز القلبي الوعائي ويسبب عدم انتظام النبض وارتفاع ضغط الدم وتضييق الشرايين وزيادة في ضربات القلب إضافة إلى التوتر والأرق الشديدين.




وسائل معالجة التلوث:

أ- تلوث الهواء:


1- بما أن الكبريت المسؤول الرئيسي عن التلوث بأكاسيد الكبريت ،فيجب علينا انتزاعه بصورة كاملة ولأن هذه العملية مكلفة،
موجود في الوقود والفحم والبترول المستخدم في الصناعة فينصح بالتقليل من نسبة وجوده.

2- التقليل من الغازات والجسيمات الصادرة من مداخن المصانع كمخلفات كيميائية بإيجاد طرق إنتاج محكمة الغلق،كما ينصح باستخدام وسائل عديدة لتجميع الجسيمات والغازات مثل استخدام المرسبات الكيميائية ومعدات الاحتراق الخاصة والأبراج واستخدام المرشحات.

3- البحث عن مصدر بديل للطاقة لا يستخدم فيه وقود حاوٍ لكميات كبيرة من الرصاص أو الكبريت، وربما يعتبر الغاز الطبيعي أقل مصادر الطاقة الحرارية تلوثاً.


الكشف الدوري على السيارات المستخدمة واستبعاد التالف منها.-4

إدخال التحسينات والتعديلات في تصميم محركات السيارات.-5

الاستمرار في برنامج التشجير الواسع النطاق حول المدن الكبرى.-6

7-الاتفاق مع الدول المصنعة للسيارات بحيث يوضع جهاز يقلل من هذه العوادم، وذلك قبل الشروع في استيراد السيارات.





ب- تلـوث المــاء:


1-وضع المواصفات الدقيقة للسفن المسموح لها بدخول الخليج العربي بما يتعلق بصرف مخلفات الزيوت، وتحميلها مسؤولية خلالها بقواعد حماية البحر.

مراقبة تلوث ماء البحر بصورة منتظمة، وخاصة القريبة بمصبات التفريغ من المصانع.-2

3-إقامة المحميات البحرية على شاطئ الخليج العربي، وفي مناطق تضم أدق الكائنات البحرية الحية في العالم.

4-بالنسبة للتلوث النفطي تستخدم وسائل عديدة منها : -استخدام المذيبات الكمياوية لترسيب النفط في قاع البحر أو

المحيطات.ويستخدم هذا الأسلوب في حالة انسكاب النفط بكميات كبيرة بالقرب من الشواطئ ويخشى من خطر الحريق.

5-بالنسبة لمياه المجاري الصحية فإن الأمر يقتضي عدم إلقاء هذه المياه في المسطحات البحرية قبل معالجتها.





ج-الضوضاء:


1-وضع قيود بالنسبة للحد الأقصى للضوضاء الناجمة عن السيارات بأنواعها والمسموح بها في شوارع المدن كما هو متبع في بعض الدول المتقدمة.

تطبيق نظام منح شهادة ضوضاء للطائرات الجديدة.-2

مراعاة إنشاء المطارات الجديدة وخاصة للطائرات الأسرع من الصوت بعيداً عن المدن بمسافة كافية.-3

4-عدم منح رخص للمصانع التي تصدر ضوضاء لتقام داخل المناطق السكنية ،ويكون هناك مناطق صناعية خارج المدن.

5-الاعتناء بالتشجير وخاصة في الشوارع المزدحمة بوسائل المواصلات ،وكذلك العمل على زيادة مساحة الحدائق والمتنزهات العامة داخل المدن.



د- تلوث التربة:


التوسع في زراعة الأشجار حول الحقول وعلى ضفاف البحيرات والقنوات والمصارف وعلى الطرق الزراعية. 1-

2- يجب التريث في استخدام المبيدات الزراعية تريثاً كبيراً.

3- يجب عمل الدراسة الوافية قبل التوسع باستخدام الأسمدة الكيماوية بأنواعها.

4- يجب العناية بدراسة مشاكل الري والصرف ،والتي لها آثار كبيرة في حالة التربة الزراعية.












المصادر والمراجع

التلوث : إبراهيم أحمد مسلم .الطبعة الأولى.مطابع الجمعية العلمية الملكية... 1-


2- البيئة الخليجية وعوامل حمايتها من التلوث : أحمد خليفة الحمادي والدكتور محمد الخزامي عزيز .الطبعة الأولى .إصدار جمعية أم المؤمنين النسائية .مزون للإخراج الفني (عجمان).


3- التلوث مشكلة العصر : د.أحمد مدحت إسلام .عالم المعرفة يصدر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (الكويت).


4- التلوث البيئي أضراره وطرق معالجته دراسة علمية وتطبيقية : أحمد بن إبراهيم المحيميد.من إصدارات نادي أبها الأدبي.

5- التلوث البيئي : د.عبد الوهاب رجب هاشم بن صادق .النشر العلمي والمطابع .جامعة الملك سعود .الرياض.










الخــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتمة


إن تنقية الهواء والمحافظة عليه من التلوث يرفع من معنويــات الشـعب والــناس. و هولستر و بورتوز اللذان عرفا التلوث تعريفاً شاملاً من خلال تعريف الملوث. ويؤدي تلوث الماء إلى حدوث تسمم للكائنات البحرية كما يؤدي تلوث الماء بالكائنات الحية الدقيقة إلى حدوث العديد من الأمراض بالنسبة لمياه المجاري الصحية فإن الأمر يقتضي عدم إلقاء هذه المياه في المسطحات البحرية قبل معالجتها. والتلوث المعدني هو من أهم المشكلات التي تواجه المتخصصين في مجال البيئة لأنها ذات أضرار صحية بالغة على صحة الإنسان. وتدخل الملوثات إلى البيئة في المادة بكميات ملحوظة على شكل فضلات ومهملات.





التلخـــــــــــــــــــــــــــــــــيص:



لقد عرف التلوث بطرق مختلفة فيها: أن التلوث هو وضع المواد في غير أماكنها الملائمة أو أنه تلوث البيئة (المقصود أو غير المقصود) بفضلات الإنسان. وأنواع التلوث هي: التلوث الغذائي- التلوث الهوائي- التلوث المائي- التلوث الاشعاعي- التلوث المعدني- الضوضاء.




.. ،،



،
تقبلوا مروري واحترامي

والسموحه

اختكم

شوكلاته
/ كآنت هنآ

   
 

 

التوقيع



بليز لا اطرُشوَنِ طلبات آلتوَاقيعَ عَلى الخاص ..

رد مع اقتباس

قديم 02-16-2008, 05:05 PM   #4
‏رفيعـہ آلشاטּ
 
الصورة الرمزية ‏رفيعـہ آلشاטּ
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2774
الاقامة:
المشاركات: 3,259
بمعدل: 1.32 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 2313
معلومات اضافيه

الحاله : ‏رفيعـہ آلشاטּ غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 2313
المستوى : ‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة





نماذج لمشاريع صناعيه في الامارات


حقق القطاع الصناعي في دولة الإمارات نهضة كبيرة تمثلت بزيادة عدد المنشآت الصناعية واستثماراتها في مختلف إمارات الدولة ودخول الدولة في مشاريع صناعية كبرى مشتركة مع العديد من المؤسسات العالمية وإقامة مناطق صناعية ضخمة لجذب الاستثمارات في القطاع الصناعي الأمر الذي ساهم في لعب هذا القطاع دورا محوريا في تنفيذ الإستراتيجيات التي اعتمدتها الدولة لتطوير القاعدة الاقتصادية والإنتاجية وتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل القومي.

وشهد هذا القطاع خلال السنوات الثلاث الماضية نمواً بلغ نسبة 12 بالمائة سنوياً في الوقت الذي يعتبر فيه ثاني أكبر مساهم في الاقتصاد الوطني بنسبة 13 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي لعام 2005 البالغ نحو 485 مليار درهم فيما ارتفعت الاستثمارات المالية في هذا القطاع بشكل كبير سواء من خلال مؤسسات وطنية أو من خلال دول مجلس التعاون أومن مختلف دول العالم حتى بلغت أكثر من 22ر68 مليار درهم في نهاية عام 2005 بزيادة 187 بالمائة عن استثمارات عام 2004 تتوزع على نحوثلاثة الاف و 294 مؤسسة صناعية بزيادة 53 بالمائة ويعمل فيها نحو 246 ألف عامل.

ويشير أحدث تقرير صادر عن وزارة المالية والصناعة إلى أن عدد المنشآت الصناعية في أبو ظبي بلغ 296 منشأة تصل استثماراتها إلى 5 ر38 مليار درهم وفي دبي الف و295 منشأة تصل استثماراتها إلى 1ر15 مليار درهم وفي الشارقة 990 منشأة تصل استثماراتها إلى 7ر3 مليار درهم وفي عجمان 460 منشأة استثماراتها 28ر1 مليار درهم وفي رأس الخيمة 101 منشأة استثماراتها 2 ر3 مليار درهم وفي أم القيوين 99 منشأة استثماراتها 438 مليون درهم وفي الفجيرة 53 منشأة استثماراتها 9ر5 مليار درهم .

وبلغ عدد المنشآت في صناعة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ 299 منشأة استثماراتها 2 ر31 مليار درهم وفي صناعة النسيج والملابس الجاهزة 255 منشأة باستثمارات 946 مليون درهم وفي صناعة الخشب والأثاث 403 منشآت باستثمارات 728 مليون درهم وصناعة الورق والطباعة والنشر 244 منشأة باستثمارات 7 ر1 مليار درهم وصناعة الكيماويات ومنتجاتها 589 منشأة باستثمارات 15 مليار درهم وصناعة المنتجات التعدينية غير المعدنية 445 منشأة بإستثمارات6 ر7 مليار درهم , والصناعات المعدنية الأساسية 62 منشأة باستثمارات 3 ر7 مليار درهم وصناعة المنتجات المعدنية والآلات والمعدات 858 منشأة باستثمارات 6ر3 مليار درهم والصناعات التحويلية الأخرى 139 منشأة باستثمارات 165 مليون درهم.

وتظهر هذه الأرقام مدى اهتمام الدولة بالنشاط الصناعي ضمن إستراتيجيات تنويع مصادر الدخل ودعمه لهذا القطاع سواء من حيث التشريعات أو عمليات التمويل اللازمة . إذ قدر تقرير اقتصادي صدر مؤخراً عن غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي بعنوان /الصناعة في إمارة أبوظبي 2006/ حجم المشاريع الصناعية المعلنة في دولة الإمارات في 2005 و2006 ب 172 ملياراً منها 88 مليار درهم لإمارة أبو ظبي وحدها و84 مليار درهم لدبي والإمارات الشمالية.

وواصل مصرف الإمارات الصناعي خلال عام 2005 أداءه الجيد خاصة بعد أن دخلت التغييرات والتعديلات التي وافق عليها مجلس الإدارة حيز التنفيذ مما شجع على جذب المزيد من المستثمرين للقطاع الصناعي.

وتزامنت هذه التغيرات في شروط الإقراض في المصرف مع ارتفاع أسعار النفط ونمو القطاعات الاقتصادية غير النفطية وبالأخص القطاع العقاري والخدمات والتجارة بصورة كبيرة مما أضفى المزيد من الأهمية على القروض والتسهيلات التي يقدمها المصرف.

وقام المصرف خلال العام الماضي بدراسة 45 مشروعا صناعيا حيث تمت الموافقة على تمويل 36 مشروعا منها و قدمت لها قروضا وتسهيلات بقيمة إجمالية بلغت 60ر297 مليون درهم مقابل 33 مشروعا تمت الموافقة على تمويلها في عام 2004 بقيمة 4ر373 مليون درهم.

ومع إضافة حجم التمويل في هذا العام إلى إجمالي حجم التمويل في السنوات السابقة فإن عدد المشاريع التي قام المصرف بدراسة طلبات التمويل الخاصة بها سيصل إلى 710 مشاريع تمت الموافقة على تمويل 508 منها بمبلغ إجمالي 319ر3 مليار درهم.

ووصلت القروض والتسهيلات المصروفة في عام 2005 إلى 40ر209 مليون درهم مقابل 68ر121 مليون درهم في عام 2004 بزيادة نسبتها 72 بالمائة وبإضافة القروض والتسهيلات المصروفة إلى إجمالي المصروف في السنوات السابقة يصبح إجمالي القروض والتسهيلات المصروفة حتى نهاية العام الماضي مبلغ 146ر2 مليار درهم بينما بلغ رصيد القروض والتسهيلات مبلغ 39ر669 مليون درهم.

وبلغت القروض والتسهيلات المقدمة للمشاريع والمستردة بالكامل بنهاية العام الماضي241 قرضا بقيمة 151ر1 مليار درهم بالإضافة إلى الفوائد والمصاريف الإدارية المترتبة عليها . حيث قام معظم المقترضين بسداد أقساط هذه القروض والتسهيلات في تواريخ استحقاقها بالإضافة إلى تقديم الكثير من الخدمات التنموية للمستثمرين وبالأخص المستثمرين الصناعيين وللجهات الرسمية والخاصة في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقام المصرف بإعداد 38 ملفا صناعيا للمساهمة في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع التي ينوي القطاع الخاص تنفيذها في الدولة .

وفي أبو ظبي شهد القطاع الصناعي تطورا كبيرا خلال السنتين الماضيتين نتيجة اهتمام حكومتها الرشيدة بالقطاع الصناعي ودعم وتطوير الصناعات الثقيلة كالألمنيوم والحديد والصلب والبتر وكيماويات وصناعات أخرى لتوفير المقومات الأساسية لإنشائها وتطورها بشكل يتماشى مع الاهتمام الشامل في القطاعين العقاري والسياحي وينسجم مع الإستراتيجية الاقتصادية الشاملة والمتكاملة في إمارة أبو ظبي بما يحقق الطموحات المستقبلية لبناء اقتصاد قوي يعتمد على تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على مصدر وحيد للدخل عبر الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للدولة واستقرار رأس المال المحلي والأجنبي في دولة آمنة تعتبر واحة للأمن تتمتع باستقرار سياسي مشفوعة بعوامل جاذبة للاستثمار وإمكانيات متكاملة في كافة خدمات البنية التحتية.

ويشير تقرير صادر عن غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي إلى ارتفاع مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي من نحو 25 ر1 مليار درهم عام 2004 وبنسبة 11ر5 بالمائة من إجمالي القطاعات إلى نحو 3 ر4 مليار درهم في نهاية عام 2005 وبنسبة 10 بالمائة من إجمالي القطاعات أي بزيادة إجمالية بلغت نحو 5 ر3 مليار درهم خلال الفترة 2004 2005 وبنسبة نمو 2 ر2 بالمائة .

وأوضح التقرير أن حجم التكوين الرأسمالي الثابت لقطاع الصناعة في إمارة أبوظبي ارتفعت من نحو 7ر3 مليار درهم عام 2004 وبنسبة 19ر7 بالمائة من كافة القطاعات إلى نحو 8ر4 مليار درهم عام 2005 وبنسبة 2 ر6 بالمائة من كافة القطاعات محققاً معدل نمو بلغ 14 ر5 بالمائة .

وارتفع عدد المنشآت الصناعية في أبو ظبي من 281 منشأة عام 2004 باستثمارات تصل إلى نحو 3ر34 مليار درهم وبعمالة يصل عددها إلى 3 ر37 ألف عامل إلى 296 منشأة عام 2005 باستثمارات تصل إلى 6ر38 مليار درهم وبعمالة يصل عددها إلى 3ر38 ألف عامل.

وخلال شهر أكتوبر الماضي تم الإعلان عن تأسيس شركة أبو ظبي للألمنيوم التي يصل حجم الاستثمارات الإجمالي فيها إلى نحو 20 مليار درهم بالتعاون مع إحدى الشركات الأسترالية المتخصصة حيث سيكون أكبر مصهر ألمنيوم في العالم بعد بدء الإنتاج الفعلي فيه عام 2011 بطاقة 550 ألف طن من الألمنيوم ترتفع إلى مليوني طن مستقبلا فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة للالومينيا في المرحلة الأولى من التشغيل مليوني طن تتوسع إلى أربعة ملايين طن في مراحل متقدمة .

وشهد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس إدارة مبادلة للتنمية وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة ورئيس مجلس إدارة دوبال خلال شهر فبراير 2006 توقيع شركتي مبادلة للتنمية وألمنيوم دبي المحدودة /دوبال/ بروتوكول تحالف تاريخي مشتركا واتفاقية للتطوير المشترك بين الجانبين يتم بموجبه بناء وتشغيل مجمع صناعي ضخم لإنتاج الألمنيوم في منطقة خليفة الصناعية بالطويلة في أبو ظبي باستثمارات تتجاوز 22 مليار درهم بما يعادل ستة مليارات دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى مليون و200 ألف طن سنويا كما وقعت الشركة القابضة العامة المملوكة بالكامل لحكومة أبو ظبي على عقد إنشاء أكبر مجمع لإنتاج الحديد والصلب في الدولة بتكلفته تصل إلى أكثر من ملياري درهم / بما يعادل 545 مليون دولار/ بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو مليوني طن سنويا.

ويقام المجمع في مدينة أبو ظبي الصناعية على مساحة 5ر1 مليون متر مربع حيث سيتم إنشاء رصيف شحن بحري لاستقبال المواد الخام من مكورات أكسيد الحديد.

وأعلنت المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة في إمارة أبو ظبي أنها تخطط لبناء وإطلاق /30/ منطقة صناعية على مدى السنوات القادمة بعد نجاح التجربة في مدينة أبو ظبي الصناعية الأولى /أيكاد1/ ومدينة أبو ظبي الصناعية الثانية /أيكاد2/ من أجل تحريك العجلة الاقتصادية وتطوير البنية التحتية للخدمات وخلق مجتمعات صناعية نموذجية قادرة على العطاء والبناء ومواجهة المستقبل بكل ثبات وقوة.

وأكدت المؤسسة أنها استقطبت حتى الآن استثمارات تصل قيمتها إلى نحو 4 ر8 مليار درهم فيما تخطط إلى إيصال قيمة هذه الاستثمارات إلى أكثر من 12 مليار درهم مع إطلاق المنطقة الصناعية الثالثة حيث سيتم إنشاء شركة للصرف الصحي فيما نجحت المؤسسة في استقطاب أكثر من 250 شركة جديدة هذا العام بزيادة 200 بالمائة عن أعداد المستثمرين عن عام 2005 البالغة 59 شركة فيما بلغ في عام 2004 نحو 24 شركة وهي تخطط ضمن مساعيها في جعل أبو ظبي مركزاً اقتصاديا بارزاً ليس فقط على مستوى منطقة الخليج بل العالم إلى تطوير 11 منطقة اقتصادية على مدى السنوات الثلاث القادمة .

وتم في مطلع يونيو من عام 2006 إطلاق مشروع /مدينة العين الصناعية/ حيث تم تقسيم مدينة العين الصناعية التي تقع على بعد 20 كيلومترا من مدينة العين إلى ثماني مناطق صناعية تشمل صناعات صغيرة ومتوسطة ومن المتوقع أن تجذب المدينة استثمارات صناعية خصوصا في مجالات الصناعات الغذائية والتكاملية ووقع سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس دائرة التخطيط والاقتصاد على هامش حفل إطلاق مدينة العين الصناعية وسعادة سالم بن محمد الظاهري وكيل دائرة التخطيط والاقتصاد بصفته رئيس مجلس إدارة شركة /أركان/ لمواد البناء مذكرة تفاهم بين الشركة والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة لإشغال 2 كيلومتر مربع بهدف إنشاء مجمع صناعي ضخم يخدم صناعات /أركان/ في مدينة العين الصناعية.






المراجع و مصادر :

معهد الامارات التعليمي www.uae.ii5ii.com

ويكيبيديا الموسوعة الحرة ar.wikipedia.org

http://www.uaeec.com/vb/showthread.php?t=37892





   
 

 

التوقيع



بليز لا اطرُشوَنِ طلبات آلتوَاقيعَ عَلى الخاص ..

رد مع اقتباس

قديم 02-16-2008, 05:06 PM   #5
‏رفيعـہ آلشاטּ
 
الصورة الرمزية ‏رفيعـہ آلشاטּ
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2774
الاقامة:
المشاركات: 3,259
بمعدل: 1.32 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 2313
معلومات اضافيه

الحاله : ‏رفيعـہ آلشاטּ غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 2313
المستوى : ‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة





السلام عليكم ورحمه الله ..





التسميد العضوي وأثره على تراكم العناصر الثقيلة والأضرار الناجمة عنها

مقدمـة

تعتبر التسميد العضوي حجر الأساس الذي يجب وضعه لرفع القيمة الإنتاجية للأراضي الزراعية والإقلال من التلوث البيئي الناتج من الإسراف في استخدام الأسمدة المعدنية (الكيماوية) ولذا فإن إعادة تدوير المخلفات العضوية أحد العوامل الهامة التي تؤدي إلى توفير كميات من الأسمدة العضوية التي تفي باحتياجات الأراضي الزراعية.

تعتبر المادة العضوية ذات تأثير غير مباشر على الخواص الطبيعية والكيميائية والحيوية فهي المسئولة من أي عامل فردي آخر عن ثبات التجمعات الأرضية كما أنها مسئولة عن حوالي 50% من السعة التبادلية الكاتيونية للأراضي إلى جانب تأثيرها على حموضة التربة وقدرتها التنظيمية وعلى خصوبة التربة وإمداد النبات بالعناصر الغذائية المنطلقة من المركبات العضوية أثناء تحللها وإمداد الكائنات الدقيقة بالطاقة وعناصر بناء أجسامها.تساهم المادة العضوية في زيادة النشاط البيولوجي داخل منطقة انتشار الجذور لاحتوائها على بعض الميكروبات المفيدة والمنشطة للعمليات الحيوية فضلاً على أنها تعتبر أحد المحسنات الطبيعية التي تقوم بدور هام وفعال في تحسين الخواص الطبيعية.

الاهتمام بالتسميد العضوي يعتبر من الأمور الهامة في الزراعة الحديثة لاسيما في الأراضي الرملية الفقيرة في احتوائها على المادة العضوية حيث تعتبر الميزان الغذائي لسد المتطلبات الأساسية من العناصر الغذائية للنبات طوال مراحل النمو فضلاً عن أنها تقلل من الاحتياجات المكثفة من التسميد المعدني والتي يصل أقصى معدل استفادة منها حوالي 60% بالإضافة إلى تقليل صور الفقد من العناصر الغذائية تحت ظروف الري المكثف حيث تمتاز المادة العضوية بخاصية الادمصاص بالعناصر الغذائية الكبرى والصغرى مما يجعلها متواجدة بصورة ميسرة ودائمة في منطقة انتشار الجذور.إلا أنه قد يلجأ بعض المزارعين في استخدام مخلفات الصرف الصحي الصلب وكذلك مخلفات المدن وكلاهما يحتوي على عناصر ثقيلة قد تتراكم بالتربة وتؤدي إلى الإضرار بالتربة والنبات والحيوان لأن استخدام تلك المخلفات يجب ألا تبنى على قواعد عامة بل على اعتبارات خاصة بتلك المخلفات والتربة والمحاصيل.

الزراعة العضوية

لقد عرفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO في اجتماعها الذي عقد في نوفمبر 1969 الزراعة المستدامة على أنها نظم الخدمة والصيانة والمحافظة على المصادر الطبيعية مع الاستفادة من تطويع وسائل التكنولوجيا الصناعية لتحقيق احتياجات الإنسان الحالية والأجيال القادمة من الغذاء والألياف. والتنمية المستدامة تتضمن المحافظة على المصادر الأرضية والمائية مع المحافظة على المصادر الجينية النباتية والحيوانية لضمان عدم تدهور البيئة مع الاستفادة من التقدم التكنولوجي لتحقيق نهضة اقتصادية تتمشى مع احتياجات ومتطلبات المجتمع. والحركة العضوية من أوائل من أدخل تعبير الزراعة المستدامة وذلك منذ 22 عام في مؤتمرها الأول IFOAM بسويسرا بعنوان نحو زراعة مستدامة.وفي هذا النظام تعتبر خصوبة التربة مفتاح النجاح مع الأخذ في الاعتبار القدرة الطبيعية للتربة والنبات والحيوان كأساس لإنتاج غذاء آمن. والزراعة العضوية تحد من الإضافات الخارجية بمعنى عدم استعمال الأسمدة الكيماوية والمبيدات والهرمونات ولذلك التغيرات الجينية باستخدام الهندسة الوراثية ومن جهة أخرى تشجع الاعتماد على القدرة الطبيعية المكتسبة في مقاومة الأمراض والآفات والزراعة العضوية تتمشى مع الطبيعة السائدة في مكان ما والتي تحكمها عوامل المناخ والنواحي الاقتصادية والاجتماعية.



الوضع الحالي للزراعة العضوية في العالم

الزراعة العضوية لا تلقى قبول فقط في الدول المتقدمة بل تنمو بسرعة في جميع دول العالم وبإعطاء بيانات عن الإنتاج العضوي في بعض الدول يعطي بطبيعة الحال مؤشراً على مدى انتشار الزراعة العضوية ففي ألمانيا توجد حوالي 80.000 مزرعة رغم الضغوط التي تمارسها شركات الكيماويات الزراعية ومجمل المساحة حولي 2% من إجمالي الأراضي الزراعية. وفي سويسرا وصلت نسبة المساحة المنزرعة عضوياً بحوالي 7% وخاصة في مناطق كانتون وفي النمسا يوجد حوالي 20.000 مزرعة تمثل 10% من المساحة المنزرعة الكلية وفي بعض مناطق مثل Salzburg وصلت النسبة إلى حوالي 50%. وبالنسبة للسويد وفلندا وصلت نسبة الأراضي المنزرعة عضوياً إلى مستوى سويسرا 7% وفي إيطاليا زاد عدد المزارع من 18.000 إلى 30.000 في العامين الماضين. وفي أوغندا توجد برامج للزراعة العضوية للقطن بدأت بعدة فئات من المزارع وحالياً وصلت إلى حوالي 7.00 مزرعة وفي المكسيك يوجد حوالي 10.000 مزرعة تنتج أغذية عضوية للتصدير وفي مصر توجد حوالي 15.000 فدان.



تنقسم الأسمدة العضوية إلى الآتي

سماد المزرعة (السماد البلدي)



يعتبر سماد المزرعة من أفضل الأسمدة العضوية الذي يضاف للتربة في جميع دول العالم وذلك بهدف زيادة خصوبة التربة وتحسين خواصها الطبيعية والكيماوية والحيوية. وهو في الأساس خليط من مخلفات الحيوانات المجترة وحيوانات النقل أو الدواجن مع الفرشة. حيث يستعمل طازج أو بعد تخزينه في أكوام وأحياناً يتم فصل البول Slurry عن المخلفات الصلبة. وعادة توضع فرشة Bedding تحت الحيوانات لامتصاص المخلفات وسهولة نقلها. تعتبر مخلفات حيوانات المزرعة غنية بمحتواها من العناصر الغذائية وعموماً وجد أن حوالي 80-95% من العناصر الغذائية الموجودة في عليقة الحيوان تفرز في الروث والبول. وجد أن حيوانات اللبن تفرز 80% في حين التسمين تفرز 95% من العناصر الموجودة في العليقة كما تمثل المواد العضوية 40% من المواد الموجودة في العليقة أثناء تحضير وتخزين السماد البلدي تحدث تغيرات وتحليلات نتيجة نشاط الكائنات الدقيقة ويختلف النشاط الحيوي ونتائجه على عوامل عدة مثل نوع وكمية الفرشة، طبيعة الخليط (مندمج أو يتخلله الهواء) طوال فترة بقاء السماد في الحظائر وطريقة التخزين.

تحدث بالسماد البلدي بعض التغيرات الكيماوية حيث تتحول المركبات الكربوهيدراتية والبروتينيات إلى مركبات بسيطة ثم إلى مركبات وسطية. ومن أهم التغيرات التي تحدث في السماد البلدي المحضر والمخزن هو تعرض النتروجين للفقد في صورة نشاد أو نتروجين أو أكاسيد نيتروجينية حيث تقوم الكائنات الدقيقة المتخصصة في تحويل اليوريا الموجودة في البول إلى كربونات الأمونيوم والتي بدورها يتحلل بسهولة إلى نشادر وثاني أكسيد الكربون كما يتحول حامض اليوريك إلى يوريا وحمض الخليك كما أنه تحت الظروف اللاهوائية تتحول النترات إلى نتروجين وأكاسيد نتروجينية. بالإضافة إلى الفقد عن طريق الغسيل.



الطرق السليمة لإنتاج وتخزين السماد البلدي

يمكن تحضير سماد بلدي جيد باتباع الأسس السليمة للتحضير كما يلي :



بناء حظائر الحيوانات بحيث تكون مرتفعة السقوف ومنخفضة الأرضية على أن تكون أرضية الحظائر أسمنتية وغير منفذة للسوائل.
الفرشة المستعملة تكون خليط من التربة الغير ملحية ومخلفات المزرعة النباتية (قش الأرز أو التبن أو حطب الذرة والقطن بعد تكسيره) وتوضع الفرشة متجانسة التوزيع تحت الحيوانات بمعدل لا يزيد عن 0.5م3 تربة بالإضافة إلى ما لا يقل عن 20كجم من المخلفات النباتية لكل عشر حيوانات يومياً (حوالي 75كجم تربة و2 كجم مخلفات نباتية لكل حيوان يومياً).
يفضل إضافة الجبس الزراعي أو صخر الفوسفات مع الفرشة بمعدل 20 كجم لكل حيوان أسبوعياً حيث أن كبريتات الكالسيوم تحد من فقد الأمونيوم كما أن الفوسفات تنفرد وترتبط في صورة عضوية سهلة تيسرها للنبات.
يفضل إبقاء السماد أطول فترة ممكنة بالحظائر حتى يمكن تقليل صور فقد العناصر الغذائية.
وبالنسبة لمزارع إنتاج الألبان يفضل استعمال فرشة محتوية على نسبة عالية من المخلفات النباتية (قش الأرز) ونسبة قليلة من التربة.
الطرق المتبعة لتخزين سماد المزرعة

السماد البارد Cold Manure يتبع في وسط أوروبا حيث يتم تخزين السماد يومياً ووضعه في كومة تدك لتوفر ظروف لاهوائية لتبقى درجة الحرارة في الكومة حوالي 30مْ. فائدة هذه الطريقة تقلل الفقد في الأمونيا بالتطاير. ولكن نتيجة سيادة الظروف اللاهوائية تتكون في الكومة مواد سامة مما يستلزم عند إضافة السماد للحقل أن يترك فترة بعد نشره على السطح حتى لا تؤثر المواد السامة على نمو الجذور ونشاط الكائنات الحية بالتربة. وتحت هذه الظروف يتم التخلص من بذور الحشائش وكذلك الميكروبات الممرضة لارتفاع تركيز الأمونيا بها .
السماد الحامي Warm Manure وفيها يتم الاستفادة من مميزات الظروف الهوائية واللاهوائية عند تخزين السماد حيث يتم إضافة طبقات السماد إلى الكومة تدريجياً فتترك الطبقة الأولى من 2-4 أيام قبل إضافة الطبقة التالية حيث تصل درجة الحرارة إلى حوالي 40-50مْ وبذلك فإن الطبقات السفلى يتوفر فيها الظروف اللاهوائية فتنخفض الحرارة إلى 30مْ. وفي هذه الطريقة تحتوي الكومة على نسبة عالية من المادة العضوية بالإضافة إلى ميزة التخلص من معظم بذور الحشائش والمسببات المرضية.
السماد الناضج Composted Manure وفيه يتم توفير ظروف متوازنة من هواء ورطوبة لكي تتم عملية التحلل بواسطة الميكروبات وتصل درجة الحرارة إلى 60مْ وبعد عدة أسابيع يتم تقليب الكومة لتنشيط عملية التحلل وتكون الدبال حيث تؤدي هذه العملية إلى توفر مادة عضوية فعالة بجانب انخفاض كثافة المادة العضوية إلى النصف (50%) مما تسهل من عملية التوزيع. كما أن الحالة الغذائية مرتفعة وميسرة للنبات. وخلال مراحل إنتاج هذا السماد يفضل إضافة صخر الفوسفات حيث يتحول الفوسفور من الصورة غير الميسرة إلى الصورة الميسرة عند إتمام نضج السماد. هذا بالإضافة إلى موت كثير من بذور الحشائش والميكروبات المرضية واحتوائه على المواد الهامة والنشطة مثل المضادات الحيوية والهرمونات بجانب إن وجدت بقايا بعض المبيدات يتم تكسيرها قبل إضافتها إلى الحقل. ولهذا فإن أهمية إنضاج سماد المزرعة في الزراعة العضوية .



سماد المكمورة (Compost)

سماد المكمورة هو السماد العضوي الذي يصنع من التحلل الهوائي لمخلفات المزرعة مثل قش الأرز، حطب الذرة، حطب القطن، عروش الخضروات، أوراق الأشجار المتساقطة ـ نواتج تقليل الأشجار وبتحضير المخلفات وإعداد الكومة وتحت ظروف التهوية الجيدة والرطوبة المناسبة والمواد المنشطة للكائنات الحية الدقيقة حيث يتكون الدبال.

وحيث أن هذه المخلفات تتميز بنسبة عالية من الكربون : النتروجين
(C/N) ratio أكثر من (40: 1 وقد تصل إلى 90 : 1) فإنه من الصعب إضافتها مباشرة وتقليبها مع الطبقة السطحية للتربة حيث يؤدي ذلك إلى استنفاذ محتوى التربة من النتروجين الميسر ( ن ا - 3 ، ن يد + 4 ) نتيجة نشاط الكائنات الدقيقة في تحليل تلك المخلفات وبناء أجسامها ويؤثر ذلك على محتوى التربة من النتروجين الميسر مؤقتاً والذي ينعكس بطبيعة الحال على المحصول النامي. كذلك يفضل عمل المكمورات لتحويل المخلفات إلى سماد عضوي حيث أنه بعد النضج تكون فيه نسبة الكربون: النتروجين 10 : 1 وتشير الدراسات إلى أنه يفضل أن تكون النسبة تتراوح من (18-20) : 1 مما يزيد من فعاليتها في التربة.

المخلفات العضوية التي يمكن وضعها في الكومة يفضل أن تكون خليط من مواد صعبة التحلل مع مواد سهلة التحلل فالمخلفات العضوية عموماً تختلف في نسب ما تحتويه من الكربون والنتروجين فالنباتات الخضراء تحتوي على نسبة قليلة من الكربون ونسبة عالية من النتروجين فتحللها يكون سريع بالمقارنة بالمواد التامة النضج التي تحتوي على نسبة عالية من الكربون ونسبة قليلة من النتروجين فتحللها يكون بطئ مثل قش الأرز وحطب القطن يفضل تقطيع هذه المخلفات حتى لا تجف قبل وضعها في الكومة.

كما يلزم بناء الكومة في مكان يسهل نقل المخلفات إليه وكذلك أن تكون قريبة من الحقل وفي منطقة ظليلة قريبة من مصدر مياه كما يفضل أن تكون بعرض حوالي 2م وارتفاع حوالي 1.5م.



بناء الكومة والعناية بها

مع الأخذ في الاعتبار الأسس والطرق المستخدمة Henry Doubleday Research Association (1998) والطريقة التالية تتناسب وتلائم ظروفنا.
اختيار المساحة المناسبة في الحقل قريبة من مصدر ري ويحتاج 1 طن من المخلفات مساحة حوالي 2×3م بارتفاع 1.5م مع ميل بسيط لاستقبال الراشح بحيث يمكن إعادة استعماله مرة أخرى.
تجهيز المخلفات بتقطيعها وتكسيرها إلى أطوال مناسبة وقد تستعمل آلات الدرس في ذلك حيث أن التقطيع يساعد على سهولة الترطيب والتقليب وبالتالي سرعة التحلل.
يحضر المخلوط المنشط : حوالي 150 كجم سماد المزرعة المحسن الناضج أو كموست ناضج + مصدر غني بالنتروجين مثل مخلفات الدواجن ومخلفات الأغنام وروث الماشية أو الدم المخفف ـ وتحسب الكمية اللازمة من المنشط النتروجيني تبعاً لمحتوى المخلفات من النتروجين.
ينصح إضافة صخر الفوسفات إلى الخليط حيث يقلل من فقد الأمونيا بتفاعل الأمونيا مع الكبريتات وتكوين كبريتات الأمونيوم في الكومة.
قد يضاف إلى الكومة بعض المعادن والصخور Rock dusts وهي صخور حامضية أو قاعدية للسليكات ومثل هذه الصخور والمعادن تساعد على امتصاص الأمونيا بالإضافة إلى زيادة محتوى الكومة من العناصر الغذائية وقد يضاف في صورة خشنة أو ناعمة وتختلف الصخور والمعادن في محتواها من العناصر ومدى ذوبانها وانطلاق العناصر ومن أمثلة ذلك الكالسيت كمصدر للكالسيوم والدولوميت كمصدر للمغنسيوم والفلسبارات كمصدر للبوتاسيوم. كما تضاف الطفلة وهي تحتوي على نسبة من معادن الطين التي تساعد على حفظ العناصر كما تضاف بعض المعادن الطبيعية الحاملة للعناصر الدقيقة مثل خامات الحديد، المنجنيز، الزنك والنحاس إلى الكومة حيث تتفاعل الأحماض العضوية المنطلقة من عمليات التحلل مكونة مركبات مخلبية من العناصر الغذائية المضافة.
توضع طبقة من سيقان الذرة أو حطب القطن حوالي 10سم في القاعدة حيث أن ذلك قد يسهل من عملية التهوية ثم توضع طبقة من المخلفات ويتم وضع المخلوط المنشط والمواد المضافة ثم يتم ترطيبها بالماء وتضغط قليلاً لتقليل حجم الكومة وتكرر هذه العملية بعمل الطبقات التالية.
ضرورة وضع طبقة من التراب على السطح ثم تغطي الكومة بالبلاستيك مع مداومة ترطيبها وإعادة تغطيتها للحفاظ على الرطوبة، يتم نضج المخلفات في فترة تتراوح ما بين 1.5 ـ 5 أشهر تبعاً لما تحتويه الكومة حيث يعطي الطن الواحد من الكمبوست حوالي 2ـ2.5م3 سماد المكمورة ويستدل على نضج الكومة بانخفاض درجة الحرارة مع قلة انبعاث الأمونيا المتطايرة كما أن نسبة الكربون:النتروجين تكون (15-20): 1.
حفظ وتخزين الكومة

في حالة عدم وجود الكومة تحت السقف لحفظها من الأمطار والتقلبات الجوية والشمس المباشرة فإن تغطية الكومة بالبلاستيك يلزم رفعه بعد فترة حتى يسمح بدخول الهواء للكومة كما يمكن تغطية الكومة بالتربة أو سماد بلدي قديم ويلزم أن تكون بعيدة عن المياه الجارية خاصة بالمناطق التي يكثر فيها الأمطار حتى لا تفقد العناصر الغذائية يفضل خلال فترة التخزين يجب أن تبقى الكومة رطبة ولا تحتوي على نسبة عالية من المياه.




استخدام الكمبوست في الزراعة


الاستخدام الأساسي لسماد الكمبوست هو زيادة المحصول نتيجة لزيادة قدرته على الاحتفاظ بالماء والعناصر الغذائية أي المحافظة على التربة وخصوبتها كما أن سماد الكمبوست يساعد على صيانة التربة من عوامل التعرية سواء بالماء أو الرياح وعادة ما يستخدم في الحدائق المنزلية بخلطه بالطبقة السطحية للتربة وفي المناطق الجافة وفي نظم الري بالتنقيط عادة ما يضاف إلى الجورة وفي نظم الري السطحي يضاف بين الخطوط أو قد يضاف حول الأشجار أو كغطاء للتربة ( Mulch ) لتدفئتها والمحافظة على النباتات من الصقيع كما أن الكمبوست قد يخلط بجزء من التربة ويمكن أن يستعمل فهو مناسب لإتمام بادرات الأشجار والخضروات.
وحتى لا يكون لاستخدام الكمبوست أثر سلبي بإحداث تلوث للتربة بالعناصر الثقيلة تراعى الحدود المذكورة بالجدولين رقما 2،3.



سماد الحمأة

إعادة مخلفات الصرف الصحي في الزراعة



في أعقاب مؤتمر ريودي جانيرو في البرازيل عام 1992، تزايد الوعي بقضايا حماية البيئة من التلوث وترشيد استغلال الموارد الطبيعية وتحركت القضايا البيئية إلى دائرة الأضواء ومازالت مشاريع مياه الشرب والصرف الصحي وحماية البيئة تحتل رأس أولويات السياسة المائية في مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة والذي انعقد بجوهانسبرج في الفترة من 26 أغسطس إلى 4 سبتمبر 2002. ولم يقتصر الاهتمام بها على الأجهزة السياسية والتشريعية والتنفيذية بل امتدت إلى أروقة البحث العلمي والإعلام والمؤسسات غير الحكومية. وأصبح الجميع يطالب بالحفاظ على البيئة حتى يتسنى للإنسان أن يعيش فيها وأن يورثها لأبنائه في حالة تلبي احتياجات حياتهم، ولا ريب أن التصدي للمشكلات البيئية في إطار المنهاج العلمي هو الحد الأدنى لإصحاح البيئة الذي يكفل تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية في إطار حضاري متكامل.

يتخلف عن استخدام مياه الشرب حجوم ضخمة من الصرف الصحي تستقبلها شبكات الصرف يومياً تقوم بمعالجتها إلا أن معالجة الصرف الصحي قد لا تستطيع محطات المعالجة القيام بهذه المشكلة على ما يرام خصوصاً إزاء ما تواجهه من اختلاط المياه بالصرف الصحي الصناعي الذي يزيد من تركيز العناصر الثقيلة كما يعرقل معالجة مياه الصرف الصحي ومع التوسع في الإسكان وإنشاء المدن الحديثة وتوفير الخدمات والبنية الأساسية للمناطق العمرانية تزداد حجوم الصرف الصحي المتولدة من النشاط السكاني وقد أدخلت هذه النفايات السائلة في السياسة المائية الثابتة وبنى على استخدامها للري والإنتاج الزراعي مشروعات متعددة في بلدان كثيرة.

وفي الوقت الراهن بدأت ممارسات إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة تجذب الأنظار والاهتمام لدواعي بيئية كان ولا يزال هدفها سلامة الإنسان من أخطار النفايات السائلة في العراء أو لتلوث مجاري وتجمعات المياه النظيفة حيثما وجدت وحماية البيئة بوجه عام يتم معالجتها لإنتاج سلع زراعية مأمونة الاستخدام بواسطة الإنسان والحيوان وبما يحقق عائداً اقتصاديا مجزياً وتطور هذا المفهوم في بعض الدول لسد النقص في موارد المياه قبل توظيفه لمصلحة الإنتاج.

ومع تزايد الوعي البيئي في غضون الربع الأخير من القرن العشرين الذي يشهد تطوراً ملموساً في تكنولوجيات الإنتاج والخدمات من جانب وارتفاعاً كبيراً في معدلات الزيادة السكانية وتحسناً ملحوظاً في مستوى المعيشة ومعدلات استهلاك المياه وبالتالي تولد مياه الصرف الصحي الأمر الذي أفضى إلى اتساع الفجوة بين المتاح من الموارد المائية وبين الطب عليها في كثير من الدول لاسيما دول العالم الثالث مما حول ممارسات إعادة استخدام المياه العادمة إلى سياسات محورية للمياه في عدة دول ومن هنا يظهر المستفيد النهائي وهو وزارتي الأشغال العامة والموارد المائية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بنوعية هذه المياه قبل وبعد معالجتها حتى يمكن وضع خطة استغلالها بأمان دون الإضرار بالأراضي الزراعية أو المحاصيل والأهم من ذلك سلامة الحيوان والإنسان الذي يتغذى عليها في النهاية.

قد يلجأ بعض المزارعين في استخدام مخلفات الصرف الصحي الصلب (الحمأة) في العمليات الزراعية دون الرجوع إلى إجراء بعض التحليلات لدراسة الخواص الكيميائية لها إذ تحتوي على عناصر ثقيلة يؤدي استغلالها زراعياً إلى تراكم العناصر الثقيلة في التربة مما تسبب أضراراً بالأراضي الزراعية والمحاصيل.

استخدام تلك المخلفات يجب ألا يبنى على قواعد عامة بل على اعتبارات خاصة بالمخلف ونوعية الأرض المستقبلة لتلك المخلفات ونوعية المحاصيل (حقلية ـ خضروات ـ فاكهة) ومن هنا كان لابد أن نستند على حدود التراكم المسموح به من العناصر الثقيلة والمضافة إلى الأرض الزراعية وكذلك معدل إضافة الحمأة المقدرة على أساس الوزن الجاف لمختلف الاستخدامات طبقاً لمعايير دولية جداول أرقام (4،5،6،7) توضح معدلات الإضافة السنوية من الحمأة المعالجة الجافة طبقاً للائحة وزارة الإسكان والمرافق، حدود التراكم المسموح به من العناصر الثقيلة المضافة إلى الأرض الزراعية USEPA (1997) ، معدل الحمأة المقدرة على أساس الوزن الجاف لمختلف الاستخدامات طبقاً للمعايير الأمريكية وكذلك معايير استخدام الحمأة في الزراعة طبقاً للدول التالية (المعايير الألمانية (1992) ، وكالة البيئة الأمريكية USEPA (1993) والمعايير طبقاً للائحة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية (1997).





المراجــع


الندوة العلمية حول استخدام الأسمدة وتغذية النبات
في الفترة من 17-18 فبراير 2004م
دولة الإمارات العربية المتحدة

Abou Seeda, M. (1995) Potential benefits and hazards of land application of sludges : A review proc. Seminar production and use of chemical fertilizers and environment 17-21 Dec. 301-323.
Abou Seeda, M. and M. Verloo (1986), the chemical characterization of Polluted Egyptian soil Environ. Contam. Inter. Conf. Amst. 321-324.
Abou Seeda, M. (1987). Chemical and environmental aspect of sewage sludge application on Egyptian soils ph.D. Thesis Belgium Gent.
Abou Seeda M, A Khater, N. Salem and M. Rasheed (1992), Sorption studies of arsenic by soils irrigated with sewage sludge Egypt. J soil Sci 32, 3, 331-341,
Abou Seeda M. (1997), Use of sewage sludge for sustainable agriculture and pollution preservation. III treatment of sewage sludge and its effect on chemical characteristics of sludge, soil and some nutrients uptake by radish Spanish and lettuce plants J. Agric. Sci. Mansoura Univ. 22 (10) 3424-3450.
Abou Seeda M. S. soliman, A. Khater and N. salem (1992) Movement and distribution of Fe, Mn, Zn and Cu on sandy soil as affected by the application of sewage sludge Egyptian J. of soil Sci. 32, 3, 319-330.
Dahama. A., K. (1999) Organic farming for sustainable agriculture. Agro Bolanice, Daryagun, New Delhi 110002.
Elgala, A. M; El Damaty, A. Abdel Latif (1976), Comparative ability of natural humus material and synthetic chelates is extracting Fe, Mn, Zn and Ca from soil. Scitschrift. Pflanzenernahrung W. Boden Kunde helf 3 : 301-307.
Henry Doubleday Research Association (1998), For Organic Excellence HDERA-bublication UK.
Schuphan W, (1975), Yield maximization versus biological value. Qual plant 24 : 281-310.






.. ،،



،
تقبلوا مروري واحترامي

والسموحه

اختكم

شوكلاته
/ كآنت هنآ

   
 

 

التوقيع



بليز لا اطرُشوَنِ طلبات آلتوَاقيعَ عَلى الخاص ..

رد مع اقتباس

قديم 02-16-2008, 06:04 PM   #6
فلاسية وكلي فخر
 
الصورة الرمزية فلاسية وكلي فخر
 

الانتساب: Sep 2007
رقم العضويه: 1689
الاقامة:
المشاركات: 704
بمعدل: 0.27 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 57
معلومات اضافيه

الحاله : فلاسية وكلي فخر غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 57
المستوى : فلاسية وكلي فخر will become famous soon enough

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




والله بساعدك بس الاخت شوكلاتة ساعدك بارك الله فيها

   
 

 

التوقيع

رد مع اقتباس

قديم 02-16-2008, 07:36 PM   #7
أحم أحم
 
الصورة الرمزية أحم أحم
 

الانتساب: Feb 2008
رقم العضويه: 2944
الاقامة:
المشاركات: 85
بمعدل: 0.03 يوماً
السن:
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 10
معلومات اضافيه

الحاله : أحم أحم غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 10
المستوى : أحم أحم is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




تسلمين والله انج صدق راعية فزعه
   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

قديم 02-18-2008, 06:19 AM   #8
أميرة الذوق..
 
الصورة الرمزية أميرة الذوق..
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2769
الاقامة:
المشاركات: 1,192
بمعدل: 0.48 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 222
معلومات اضافيه

الحاله : أميرة الذوق.. غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 222
المستوى : أميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura aboutأميرة الذوق.. has a spectacular aura about

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




تسلم يمناج يا شوكلاته ...

و الله يوفقكم ...

   
 

 

التوقيع

أنــــــــــا وبــــــكل فـــــخــــر مـــــن يــــــــوم مـــيــلادي


إمــــــاراتــــي




وهـــالــــكـــلمه تكفــــيـــنــــــــي

رد مع اقتباس

قديم 02-18-2008, 11:41 PM   #9
أحم أحم
 
الصورة الرمزية أحم أحم
 

الانتساب: Feb 2008
رقم العضويه: 2944
الاقامة:
المشاركات: 85
بمعدل: 0.03 يوماً
السن:
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 10
معلومات اضافيه

الحاله : أحم أحم غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 10
المستوى : أحم أحم is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

قديم 02-20-2008, 10:21 PM   #10
عيال العز غرتهم عيوني
 
الصورة الرمزية عيال العز غرتهم عيوني
 

الانتساب: Jul 2007
رقم العضويه: 1098
الاقامة:
المشاركات: 2,979
بمعدل: 1.12 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 153
معلومات اضافيه

الحاله : عيال العز غرتهم عيوني غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 153
المستوى : عيال العز غرتهم عيوني has a spectacular aura aboutعيال العز غرتهم عيوني has a spectacular aura about

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




تسلمين شوكلاته على التقرير
وربي يعطيج الف الف عاافيهـ..

..^_^..

   
 

 

التوقيع

رد مع اقتباس

رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
(عرض الكل الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 614
!! مخبولة بوظبي !!, !!^_^!!, ܓܓܨBOSSܓܓܨ, šтуℓιšн, ●• كيفي خقاقه.., ώħάţ'ş нάρρέη..!, "قرموشة الظبي", (#_#), *UAE*, ...No Name, ..الفراشة.., 3needh, 7amood, @@, أم ميرال, ألم الزمن, aaaaaaaahmed, أماااااالي, ملاك الوجود, ملاك الورود, ملاك خورفكان, أميرة السحر, ملزوم أهلاوي, آمنة السيد, لا للفشل, لا لا, ما يهمنى رحيله, لا حول ولا قوة, لازم اسم, ماهر الحب, أبتسامة الروح, مبدعة uae, مبركنة ع القلب, متفيقلو, متكحل بتراب زايد, متكحله بدم خاينـ, متكيبره, ahmad ali, ahmadkinan, ahmed ibrahim, مي سامي, أحلام مجنون, ميمي ماركه, محمد محمد محمد 1, محمد محمد كلايب, محمد فتحي احمد, مدمن العلم, مدمنه كروزر, ميااااو, محارب الوحش, لحد يشوفك, لحد يشوفك^^, مجدي دياب, آخر دلع, ميره يوسف, مجروحهـ, آيسكريم الشوق, مجهول الهويــه, مجهولة الوحدة, مجنونة الأنمي, محطم الاحساس, al-modamer, ali.alolo, alkasser, almaziona, Alwal hana, al_Ketbi, amalanime, ana g!Rl :D, aNa.KnT.aNa, anas_19, مريم حسام, مرسى الغرور, anood, مرفوعة الراس, مس بسكوته, أسلوبـي الدلـع ], مزاجية, أساريـر, مستروووه, أصداف, أسير الإمارات, آسيرة آحزآني, مزيون ليوا, مزيونه العين, مزيونه بس مديونه, مصطفى محسن سعد, مسكين حاآاآاآلي, asia, معاذو وووو الشاط, معتز محمد, لعبهـ خطيرة..~, مغرومهـ, مغرورة بكيفي, مغرورررة, لعووب, awashi, مـس فـوشـيـه, azam_love, مهير, مهيريه موووت, مهيريه برستيج, أإحـ N + R ـبه, من أهل الدين, من شافني قال فديتها, من عالم اخر, مومي, منارر, موازي, مواطنة برستيج, موزة العبدولي, منصور الظاهري, منصوريه VIP, منظور, منووووه, أگسٍجُيِن آلحب, banotit pal, Bebe, Bent-Blade, ام مثايل, ام الخبال, ام الحناين, ام GALA, ام خاطره, ام حنونة, ام ضريسات, المجرمة, المرزوقيه, المهاجم المدريدي, الاميرة, اماراتي طرر, اماراتيه وكلي فخر, امارتيه, الذيب اللاسنافي, الذكرى تكفيني, الباحثة هع هع, الثرا, البروفسورة, البغدادية, , الخافق المجروح, الخبلا انا, الحياة سايبه, الخيانه طبعي, امير الورد, اميرة الصحراء, اميرة العز, اليعربي, الدوعى, الجوهر القاسم, الحكامية, الشرع, الزهره البيضاء, الشوامخ, الصقري, السكر يغار من حلاتي, العامريهـ, العاشق الصغيرة, العين مول, العيون الكحلية, العنووود, الفاتنهـ, الـحـزيـنـ ه, الفراشة الحزينة, الهنوف ^_^, الولاء, امواااح, النجاح ام التفوق, الطالب العجوز, الطيرالحزين, ابراهيم العناني, اتعبنـي غلآه *, ابن هادي المري, ايمانو, احلى بنقالي, احمد صالح علي, احلـى ملـاك, اخصائي القلوب, اشجان الامارات, اشواق الامارت, اسود وابيض, crazy lola, crazya, cuteya, اكبر حراميه, devil_eyes, ذياآب بن مهير, dream of thunder, بلوشي, ةةمنبيملانيةىلانيبةل, تحياتي لمن دمر حياتي, بيشو فور لايف, بدوية ولي كرامة, بدويه كيوت, emere, emerson, براء سليمان, engahmad, ثسسش, تفآصيل آلخجل, تـــاج الوقـــار, بـنت البلاد, بن جميل, بن يذوة, توأم خيماوية, توماني, بومبا, بنت ....اليبل, بنت الدلع كله, بنت الخـــور, بنت امريكا, بنت الروح, بنت الشاهين, بنت الشيم, بنت الهوامل, بنت الهواشم, بنت النور, بنت دار الحي, بنتــ الشامسي ـــ, توي تذكرتك, بني ياسي مثقف, توفي, بنوتة الشارجهـ, بنوتة بوظبي, بنوتةUAE, بطيخه, تقية, fafa, faseh, fawazizo, fieen, FO, FuNcY.Boy, galaxsy, gasem, hamdan alsheikh, hamdani, hd, HeRoShE, hjhhhh, HollowXx, حلاتي من ويلاتي, حلاتي بأخلاقي, حلاتي بأدبي, حلاتي بغمزاتي, حلاتي إماراتي, حمايم رآك, حليمة HKH, حميد البلوشي, خليفة علي, خليفه محمد, حمزوه, دلع اجرامي, دمعة أمي, دمعة شوق, دمعة ع الرصيف, دلــــع UAE, حمــووود, حلو السجايا, حلوة الحلوات, دموع من دم, دموع المحبين, دلوع روحه, دموع عيناوية, دلوعة الامارات, دلوعة البنفسج, دلوعة الشارجة, دلوعة يدتها, دلوعة سلطان, دموعي همايل, دلوعه فزاع, حلوه منك, يا عذابي, خالد المرزوقي, جامعي محترف, خالف, خاالد, دار الزين, دارالخير, , جائزه نوبل, دبوسة, حبك غواني, حياة الحوسني, يداعبها الدلع, ديوان الرحايل, خدوووي, جرح الضمير, جرحي بروحي, درس المدارس, جروحه, جرووح انسانه, جروووح القلب, حسام عصام محسن, حسين ميمو, حسن, حزن القصيد, جغرافيا, جـوؤوجـي.,~, خفوقيـ عافـ دقاتهـ, حنايا الروح راك, جواهر الكعبي, حنان الدوسري, دنيا الوله, خويـ ه سلوم, خور(قوم الزعيم)فكان, يوسف حجازي, جوهرة21, جوكر UAE, خطااف الارواح, حكومي, jack bauer, jado, Jojoking, jon sena, Just.. F, k.f.n, kaloof, kuoot, lalawawa, legend hero, loloa emo, LOveLy rOsE, loyed, Lugain, LuKai, LuLu90, lvdl, M.K, Marwaa, mathone, matrix and narot, Mdpoor, memekitty, MeMe_AD, Mennat.Allah, mifark, miss.f, miss_crazy, miss_lebanon, mmt, mohammad@, mrasm, راعي الفانوس, راعية الهمر, راعيهـ الكشخهـ, new1, ngh, ريم اللعوب, ريتاج, ريـمـآنـي, ريووونه العوووود, رشا, none person, noney, روبي, روح القصيـــد, روحـsـي, رقيقة المشاعر, س.س, سماء الإمارات, شمااايل, شلايعممشا, سماري14, زماني رماني, صمت الحزن, صمت القلب, صمت جريح, شمس الالفيه, شمس دلع, سمسوماه, شمعة غلا, سمو الشحي, شموخ الشمري, شموخ بنية, شموخي معذبهم, شموخي يتعداكم, سلوقي, سلطان مشاكل, سلطووون, سالم محمد, سالم الحارثي, شامسيه فيلسوفه, صاحبة السمو, شادية, ساره خميس, سارون الغلا, ohohmeme, سي سي, سجايا روح, سداسيات, صدى موووووووتي, صدى صوتي, شيخة راشد محمد, شيخه الاحزان, شيخه بن ثاني, شيرين البنهاوى, سيف الاسلام, سيف الغيثي, سيف العرياني, سيف علي, سينيو, شجون آلقلب, شيطونة عيمان, سيكل رمادي, oksjen anfasi u, شرجاويه قويه, شسمونه, زعتوور, زعيم القبيله, زعيمة الشارجه, صغيرونة دبي, شعشبونه, سفاح الغربيه, شـيوخيـه, شهد الامارات, زهراء ماجد, زهرة البوادي, زهور, شواخ مرسيدس, سوبر مجروحهـ, سندسة, سوسو وبس, سوسورورو, شوق الريم, شوق الطنيجي, شوق دبي, شقرديه, سكون جنان, qumar, Raees, razan, REEMOH, reem_br, rok1, sаиғσσяа, saawariya, saeeeed, samariya, SarOwh_Aldhaheri, sasa1992, SHJ Girl, sun iraq, sweechaak, sweerah, sweet meno, sy6o0o0oNa, toota, torato, غلا العنابي, غلا القبيسات, غلا _الشارجه, علايه, عمارمحمد علي, غلاشواقي, علاوي_الخليج, uae girl, uae-, UAE2010, علي حسن علي, عمر حوكل, عمرو الدمنهوري, عآزف الجيتآر, غموض انثى, عامرية غاوية, عامريه كوول, عادل المزروعي, غاز الهيليوم, عاشق المرسى, عاشق البرشا, عاشق الخطر, عاشق الرومنسية, عاشق الظبي, عاشق فالديفيا, عاشقة الشعر, عاشقه الاجرام, عاشقه الذيب, ظاهريه قلبها شامسي, غاوية, عذاري الدلوعه, عبااااااادي, ظبياااني ماركه, عبقرينو كيوت, عيد المنصوري, غدير11, غير مشترك, عيناوي DMX, عيناوي كشييخ, عيناوية طر, عيناوية قو, عيناويه مرح, عيوز القايله, عينـ وافتخر ـاوية, عيون العين, عيون خلي, غرام u.a.e, غرباااوي, غريبة الأحوال, غرشوبه غاويه, غرورك غالي, غزلان1, غزال الدماني, غزالة العين.., عشان الحب.., غسان زيدان, عزوووز نونو, عـ العلم ـا شق, عـبــGMCــود, عـيــؤنـ آلمـهـآ, غــu@eــلا, غـندورهـ =), عوما, عنادي يميزني, عواطف, عوعو, عنود راشد, غنونتي, عوض الوحش, عقربهـ بوظبي, VIP1, Whisper, wld albdo, woo3dy, فلاسية بدوية, فلافل حمود, فاقد الاحساس, فجر الامارات, فجراويه كيووت, فراشة زايد, فرفوشة, فهد راس الخيمة, فوفو والعالم كله طاف, فوق مستواك, فوكالوكا, فطامي راك, فطوم علوم, فطومة, فقيره بالعلم, فكري العطاس, ZairouS, هلال رحمه, هليل, همسه, همـس آلـروح, هموسه 11, هاشم 1, إبدويه بطرانه, هيثموو, هجران, هشو, هناء محمد, ولد أمـــ2009ــــه, ولد مكتوم, ولد البلوشي, ولد البدوو, ولد الدرمكي, ولد ادبي, ولد ظبي, ولد عز, ولدالمطلق, نادر وجودي, ناصر بدر, ناصر علي محمود, وثايق الحب, نبض الجروح, نبض القلوب, وحداوي2020, وحداوية بكيفي, وحيدة الحال, وحيده دنياي, وحده يوعانه .., وحش العين, ندوية, وردة بلادي ..~, نسائم صباح, نسيت, وفيت و بكيت, نفه مطر, نواعس, نور التقوى, ونـﮧ القلب الڪسيـر ~, ونه حزن, ~ شمـوخ ~, ~●مزيون العوامر●~, ~بنت زايد~, ~شيخهـ بمعانيها~, طہہمہہاطہہه, طموحي آنساك, طمووح, طال ليلي, طالب مدرسهـ, طالبة, طالبه فاشله, طارق عيسى, طيبتےْ »غلـٍطہَ, طعم الحب, طويلـة العمـر, قلب بلادي, قلب يهوى, قلب _ عيناوي, قلبي فداك, قلبو صفالو, قمر الظاهرة, قمر خلودي قمر, قايدة غزلان, قيواني20, قيوانيه لين الموت, قوت القلوب, كلمه غراام, كمالي, كشكول, كعبية, كنت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

لكل مشاهـده : 1.00 درهـم
لكل موضوع : 2,250.00 درهـم
لكل رد جديد : 5.00 درهـم
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير جغرافيا المياه الاقليمية (مقدمة-الموضوع-الخاتمة-المراجع والمصادر) راعي الكلوزر :: الجغرافيا :: 9 09-21-2011 08:12 PM
فهرس جميع التقارير !! مشاريع !! بحوث !! فصل الثاني سفاح العيناوي cam المدارس والجامعات 2 04-04-2010 06:42 PM
تقارير كامله للصف العاشر ^^ غواني الكتبي :: التاريخ :: 40 09-26-2008 04:37 PM
ابي تقرير جغرافيا ريانة العود :: الجغرافيا :: 11 03-29-2008 11:17 AM
صورة مغلوطة في جغرافيا الصف العاشر سفاح العيناوي cam المدارس والجامعات 6 10-15-2007 07:33 PM




جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 10:10 PM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
uae4cam.com
تصميم شبكة كام الامارات