هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
:: مرحبا بكم في شبكة كام الامارات ::


العودة   منتديات كام الامارات > ~¤ô§ô¤~ المدارس والجامعات ~¤ô§ô¤~ > cam للصفّ الحادي عشر تقارير !! مشاريع !! بحوث !!
التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

cam للصفّ الحادي عشر تقارير !! مشاريع !! بحوث !! .[ تقارير !! مشاريع !! بحوث!! ].

:: حمل التولبار الخاص لشبكة كام وستقبل كل جديد من خلال تثبيته ::


رد
المشاهدات 3764 عـدد الردود 6
 
أدوات الموضوع
قديم 03-07-2008, 12:41 AM   #1
البطران
 
الصورة الرمزية البطران
 

الانتساب: Oct 2007
رقم العضويه: 1889
الاقامة:
المشاركات: 185
بمعدل: 0.07 يوماً
السن: 24
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 10
معلومات اضافيه

الحاله : البطران غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 10
المستوى : البطران is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




السلام عليكم

شخباررركم


ابا تقرير كامل لمادة الجيولوجيا لصف 11 علمي



عن (....التعرف على الصخووور في الطبيعة.......)

   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

قديم 03-07-2008, 09:24 AM   #2
‏رفيعـہ آلشاטּ
 
الصورة الرمزية ‏رفيعـہ آلشاטּ
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2774
الاقامة:
المشاركات: 3,259
بمعدل: 1.32 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 2313
معلومات اضافيه

الحاله : ‏رفيعـہ آلشاטּ غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 2313
المستوى : ‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة





السلام عليكم ورحمه الله ..



مقدمة


الأحفورة أثر أو بقايا نبات أو حيوان كان يعيش منذ آلاف أو ملايين السنين. بعض هذه الأحافير أوراق نبات أو أصداف أو هياكل، كانت قد حُفظت بعد موت النبات أو الحيوان. وبعضها الآخر آثار ومسارات أقدام نتجت عن الحيوانات المتنقلة.
الموضوع
توجد معظم الأحافير في صخور رسوبية. تشكلت هذه الأحافير من بقايا نباتات أو حيوانات طمرت في الرسوبيات مثل الطين أو الرمل المتجمع في قاع الأنهار والبحيرات والمستنقعات والبحار. وبعد مرور آلاف السنين، فإن ثقل الطبقات العليا الضاغطة على الطبقات السفلى يحولها إلى صخور. وهناك عدد قليل من الأحافير التي تمثل نباتات أو حيوانات كاملة لإنها حُفظت في جليد أو قطران أو إفرازات الأشجار المتجمدة.

يعتقد بعض العلماء أن أقدم الأحافير هي لبكتيريا مجهرية عاشت قبل نحو 5.3 بليون سنة. وُجدت مثل هذه الأحافير في جنوب إفريقيا في نوع من الصخور يسمَّى الشَّرت وهو نوع من المرو. كما عُثر على أحافير مماثلة لبكتيريا قديمة في أستراليا. وأقدم الأحافير الحيوانية هي بقايا اللافقاريات، الحيوانات التي ليس لها عهود فقري. ويُقدر عمر صخور هذه الأحافير بحوالي 700 مليون سنة. وأقدم أحافير الفقاريات (وهي الحيوانات ذات العمود الفقري) هي أحافير للأسماك يقُدر عمر صخورها بحوالي 500مليون سنة. والأحافير واسعة الانتشار والعثور عليها أسهل مما يعتقد الكثيرون. وتتوفر في معظم بقاع العالم. وهذا يعود لكون الصخور الرسوبية واسعة الانتشار تغطي حوالي 75 % من سطح اليابسة. ومع هذا يعتقد العلماء أن جزءًا يسيرًا من الحيوانات والنباتات التي عاشت على الأرض قد تم حفظها في شكل أحافير. كما يُظن أن أنواعًًا عديدة قد عاشت واختفت دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري على الإطلاق. ولكن المزيد من الأنواع الأحفورية يتم اكتشافها دائمًا.

ومع أن السجل الأحفوري غير مكتمل، فإن العديد من المجموعات النباتية والحيوانية الهامة قد ترك بقايا أحفورية. وقد مَكَّنَتْ هذه الأحافير العلماء من تصور نماذج الحياة التي وُجدت في عصور زمنية مختلفة في الماضي، وكذلك معرفة كيف عاشت أنواع ما قبل التاريخ. كما تشير هذه الأحافير لكيفية تغير الحياة مع الزمن على الأرض. اضغط هنا لتشاهد سلم الزمن الجيولوجي .

أهمية دراسة الأحافير :-

يستفاد من دراسة الأحافير في العديد من الجوانب الجيولوجية أهمها ما يلي :-

1تحديد العمر الجيولوجي للصخر المكتشف .

2 إتمام عمل الخرائط الجيولوجية .

3 التعرف على البيئة القديمة .
4 المساعدة في مضاهاة الوحدات الصخرية .

5 التمكن من التعرف على أنماط وأشكال الحياة الغابرة.

6تساعد علماء الأحياء وعلم الارتقاء والتطور على سد الثغرات وتصنيف الكائنات الحية .



كيف تتكون الأحافير :

تموت معظم النباتات والحيوانات وتتعفن متحللة دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري. وتقوم البكتيريا وأحياء أخرى بتحليل الأنسجة الطرية كالأوراق أو اللحوم. ونتيجة لذلك فإن هذه الأنسجة نادرًا ما تترك أي سجلات أحفورية. وحتى أكثر الأجزاء صلابة مثل العظام والأسنان والأصداف والخشب تبلى في النهاية بوساطة المياه المتحركة أو تذيبها مواد كيميائية. إلا أنه عند طمر بقايا النبات والحيوان في الترسبات فإنها قد تصبح متأحفرة. وتحفظ هذه البقايا في الغالب دون تغيير يُذكر. ولكن معظمها يعتريه تغيير بعد الدفن، ويختفي العديد منها تمامًا، إلا أنه يترك سجلاً أحفوريًا في الراسب.

أنواع الأحافير وطرق تأحفرها :

أولا :البقايا الأصلية للكائن الحي وتتم بطريقتين :

حفظ الكائن كاملا


وهذا النوع من الأحافير نادر جدا ويستلزم دفن الحيوان بمجرد موته أو هو حي في وسط يحول بينه وبين عوامل التحلل . ومن أمثلة ذلك أحافير الثدييات التي كانت تعيش في المناطق المتجمدة مثل حيوان الماموث أو الفيل القديم وهو نوع من الفيلة التي عاشت في شمال أوروبا قبل حوالي 20 ألف سنة .
وهناك أحافير لبعض الحشرات كالنمل والبعوض وجدت محفوظة حفظا كاملا في الكهرمان .
حشرة حفطت حفظا كاملا في الكهرمان



حفظ الهيكل الأصلي

قد تكون الأحفورة عبارة عن هيكل أو جزء صلب من جسم حيوان أو النبات دون أن يحدث لها أي تغيير وتبقى محافظة على التركيب الكيميائي لمادتها الأصلية مثل عظام الحيوانات الفقارية والشعر والأسنان وأصداف المحارات والقواقع وخشب النباتات .



ثانيا : البقايا المستبدلة للكائن وتتم بطريقتين :


التكربن (Carbonization )
تنتج عندما تترك الأنسجة المتحللة خلفها آثارًا من الكربون. وتُبنى الأنسجة الحية من مركبات الكربون وعناصر كيميائية أخرى. وعندما تتحلل الأنسجة إلى مكوناتها الكيميائية فإن معظم هذه الكيميائيات تختفي. وفي حالة الكربنة تبقى طبقة رقيقة من غشاء كربوني بشكل الكائن. ومن خلال الكربنة تم حفظ أسماك ونباتات وكائنات ذات أجسام طرية بتفاصيل دقيقة جدًا.

أحافير نباتية حفظت بطريقة التكربن




الاستبدال (Replacement )

أصبحت نباتات وحيوانات كثيرة متأَحْفرة بعد أن تسربت المياه المحتوية على معادن في مسام الأجزاء الأصلية الصلبة. ويسمى هذا الفعل بالتحجُّر. وفي العديد من هذه الأحافير فإن بعض المادة الصلبة ـ إن لم يكن كلها ـ قد أبقتها المعادن بل قوّتها وصلّبتها. وتسمى هذه العملية بالتمعْدُن. وقد عثر على أخشاب أحفورية من مستوى الأفرع الصغيرة إلى جذوع أشجار ضخمة في مناطق عدة من العالم. وتوجد هذه الأخشاب الأحفورية في بعض المناطق بنسب كبيرة جدًا لدرجة أنها سميت الغابات المتحجرة. فمنطقة شمالي أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية ـ على سبيل المثال ـ تحوي المتنزه الوطني للغابات المتحجرة. ويُعتَقَد بأن هذا المتنزه أكبر مناطق العالم من حيث كمية الأخشاب الأحفورية الغنية بالألوان.


التشرب بالمعادن (pemineralisation )

في حالات كثيرة تتسرب المعادن المذابة في المياه الأرضية في مسامات أو تجاويف العظام أو شقوق الأخشاب دون أن تحل محل المادة الأصلية لبقايا الكائن الحي بل تضاف لها وعندئذ نقول إن هذه البقايا قد تشربت بالمعادن وتأحفرت .


ثالثا : آثار الكائنات الحية وتتم بطريفتين :

القالب والنموذج (Molds and Casts )


يُشكِّل القالب بعد دفن الأجزاء الصلبة في الوحل أو الطين أو مواد أخرى يمكن أن تتحول إلى صخر. وفيما بعد، تقوم المياه بإذابة الجزء الصلب المدفون تاركة وراءها قالبًا ـ وهو منطقة مجوفة تشبه الجزء الأصلي الصلب ـ داخل الصخر. أما المصبوب فيتشكل عندما ينزح الماء المحتوي على معادن مذابة وجسيمات أخرى دقيقة من خلال القالب، حيث يرسب الماء هذه المواد والدقائق التي تملأ القالب في نهاية الأمر مُشكِّلة نسخة من الجسم الأصلي الصلب. والعديد من الأصداف البحرية محفوظة على صورة قوالب أو مصبوبات.






الطبعات ( Imprints )


تتكون بعض الأحافير من شكل محفوظ أو خطوط عريضة لبقايا نبات أو حيوان. كما تتكون الطبعات وتسمى أحيانًا الصور أو النقش، وهي منخفضات أحفورية ضحلة في الصخر، عندما تُدفن بقايا رقيقة من أجزاء من النبات أو الحيوان في راسب وتتحلَّل. وبعد تحوُّل الراسب إلى صخر، فإن ما يتبقى محفوظًا هو في الواقع معالم للنبات أو الحيوان. ويتكون العديد من الآثار من خطوط صغيرة تركتها عظام أسماك أو أوعية ذات جدار سميك كانت قد وجدت في داخل الأوراق. وفي بعض الأحيان تحفظ الأجزاء الناعمة الطرية مثل الريش أو الأوراق على شكل طبعات.



أحفورة سمكة


وتزودنا الحفريات بصفة عامة بسجل للتغيير الهائل الذي امتد عبر ثلاثة بلايين سنة من الزمن الجيولوجي. وعلى الرغم من الاحتمال القائم بأن الكائنات العديدة الخلية كانت منتشرة في بحار العصر ما قبل الكمبيري، إلا أنها كانت كائنات ناعمة الملمس جدا بحيث إنها تصبح غير مناسبة لأن تتكون منها حفريات. ومن ثم فإن العصر ما قبل الكمبيري قد خلف لنا بقايا نادرة. إلا أن هذه البقايا قد زادت بصورة غير محدودة مع وجود المحارات الصلبة وأجزاء هيكلية من الجسم بحلول العصر البلوزيكي منذ 570 مليون سنة خلت. وقد استخدم علماء الجيولوجيا في القرن التاسع عشر هذه الثروة من الحفريات لوضع تقسيم زمني لآخر نصف بليون سن



للأحافير المرشده اهمية كبيرة للجيولوجيين:


- معرفة العمر النسبي للطبقات:
إن الأحافير هي إحدى أهم الوسائط للدراسة الطباقية, (stratigraphy) وبامكانها تزويدنا بأدلة مهمة عن عمر الصخور التى تحويها. فقد أصبح من المعروف الآن بأن هنالك أرتباط محدودا وقويا بين الصخور التى تحوي على الأحافير فى العمود الجيولوجي , فحسب قانون تعاقب الطبقات فإننا نعلم ان فى حالة تعاقب عادي للصخور الرسوبية فإن الطبقات الأحدث تقع فوق الطبقات الأقدم . وعلى ذلك فالأحافير الأقدم سوف تقع اعتياديا فى المنطقة السفلى من العمود الجيولوجي, وقد عبر عن هذه العلاقة بين الاحافير بقانون تعاقب الفونه والفلوره. أي تعاقب الطبقات لمجموعة الحيوانات والنباتات.

- المضاهاة:
من اجل اعادة بناء التأريخ الجيولوجي لأية منطقة فمن الضروري جدا معرفة الأحداث الجيولوجية التى مرت بها تلك المنطقة ومانتج عنها من تكاوين ومدى علاقتها ومقاربتها من الناحية الزمنية مع الأحداث الجيولوجية من التكاوين الناتجة من منطقة اخرى. وعملية تحقق تلك المقارنة أو درجة المساواة تسمى المضاهاة وان استعمال الاحافير كدلاله على العلاقة بين الوحدات الصخرية تسمى مضاهاة أحفورية.

3- الأحافير كدليل على المناخ القديم:
لقد استخدمت الأحافير بصورة ناجحة فى تعيين مناطق المناخ المختلفة لكافة الاعمار الجيولوجية . فاستكشاف أحافير فى طبقات صخرية ومقارنتها بمثيلاتها من الاحياء التى تعيش حاليا فى اجواء معروفة مكننا من استنتاج الأجواء المناخية للمناطق التى توجد بها الاحافير ,
فمثلا: بمقارنة احافير استخرجت من صخور واقعه فى المناطق الباردة حاليا ويعود عمرها الى ما قبل عشرة ملايين سنة بمثيلاتها لأحياء تعيش حاليا فى بحار دافئة, فاننا نستدل على أن هذه الأحافير هي لأحياء عاشت فى منطقة دافئة قبل عشرة ملايين سنة مع أنها الآن باردة.

- الأحافير كدليل لتغيير التوزيع الجغرافي:لقد اعطتنا الأحافير معلومات واسعة حول توزيع البحار واليابسة فى ماضي الأرض الجيولوجي, فهنالك احياء معينة كالمرجان والرأسقدميات وشوكيات الجلد وعضديات الأرجل قد عاشت دائما فى مياه البحر . فوجود أحافير هذه الحيوانات فى الصخور تدلنا على ان تلك الصخور ترسبت فى مناطق بحرية. وبوضع الصخور المترسبة فى البحار على الخريطة سيكون بامكاننا تحديد مناطق البحار فوق سطح الأرض, فى تلك الفترة الجيولوجية.ويطلق على خريطة مثل هذذا النوع الخرائط الجغرافية القديمة.

- الاحافير كدليل حول الحياة الماضية:

إن دراسة الاحافير. قد اعطانا معلومات كافية حول نشوء الاحياء التى تعيش الىن. فبدراسة تسجيلات التغييرات الموجودة على الصخور والتى خلفتها الأحياء عبر تطورها تمكن علماء الاحافير من وضع تخطيط لشجرة الحياة موضحين العلاقة بين الأحياء منذ نشوءها الى وقتنا الحاضر وموضحين تطور الأحياء تدريجيا وببطء الى الأكثر تعقيدا.

- الاحافير كدليل للتطور العضوي:لقد اعطت الاحافير الدليل لأثبات نظرية التطور العضوي, وتنص هذه النظرية على ان الاشكال الأكثر تطورا من الاحياء الحالية قد تطورت من اشكال أبسط وادنى من احياء عاشت فى العصور الجيولوجية السابقة , والتغير قد حدث بصورة تدريجية نتيجة عوامل مثل الوراثة والتغير فى الجو والصراع من اجل البقاء وتأقلم الانواع. وخير مثال هو تطور الحصان الحديث.
الاحافير كأدوات اقتصادية: فبما أن معظم مصادر الثروات الطبيعية المهمة المتواجده متواجده فى الصخور الرسوبية لذا فان الاحافير إن كانت موجودة فى هذه الصخور فانها تعد مهمة فى تعيين مواقع الخامات. الفحم والنفط والغاز الطبيعي, كوجود الفحم فى النباتات.
ولاتقتصر أهميتها على ماسبق ذكره , بل أكثر من ذلك فائده الاحافير المرشده في تاريخ عمر الصخر
في البداية كانت كلمة أحفور تشير إلى أي شيء يحفر على سطح الأرض ، لكن استعمالها الآن يقتصر على بقايا النباتات والحيوانات المنقرضة . وظلت هذه النباتات والحيوانات مدفونة تحت سطح الأرض بسبب اضطرابات كثيرة في الأرض وقعت قبل ملايين السنين ، ولذلك احتفظت الأرض بها في باطنها بطريقة أو بأخرى.
والعلم الذي يدرس الأحافير يسمى البليونتولوجيا (أي علم الإحاثاة) . ويقسم علم الإحاثة الأحافير إلى ثلاث فئات . والفئة الأولى هي فئة الأحافير التي نحصل بها على الجسم المحفوظ الفعلي للكائن العضوي . الونوع الثاني هو الفئة التي تشير إلى حصولنا على بعض أجزاء الجسم مثل العظام أو لحاء الشجر أو سيقان النباتات . أما النوع الثالث من الأحافير فيمكن أن يكون ببساطة آثار الأقدام التي خلفتها الحيوانات أثناء تحركها فوق الوحول أو الطين اللين.
وتكشف دراسة الأحافير أن الحياة على الأرض بدأت قبل حوالي 3500 سنة فقط كما تكشف التغيرات المتنوعة التي طرأت خلال تطور الحياة.
ومن خلال دراسة الأحافير بشكل رئيسي نعرف عن الحياة الحيوانية التي كانت موجودة قبل ملايين السنين. فعلى سبيل المثال ، لم نعرف عن وجود الديناصورات إلا بواسطة الأحافير المأخوذة من صخور معينة . والديناصورات ليست موجودة اليوم. وتدلنا دراسة الأحافير أيضاً على التغيرات التي حدثت في المناخ والجغرافيا . وتساعد الأحافير أيضا في توفير مؤشرات هامة للجيولوجيين إلى تحديد أماكن وجود مناجم الفحم والنفط وكذلك وجود صخور خامات المعادن.
فالاحفورة هي بقايا أو أثار نبات أو حيوان عاش ومات في العصور الجيولوجية الماضية , وحفظت هذه البقايا بين طبقات الصخور الرسوبية ولها تركيب عضوي محدد وتدل على طبيعة الكائن الذي خلفها .
العوامل التي تساعد على تأحفر بقايا الكائنات بعد موتها :
1- وجود هيكل صلب للأصل النباتي أو الحيواني للأحفورة .
2- الدفن السريع لكائن الحي بعد موته .
3- وجود الوسط المناسب لحفظ الكائنات الحية بعد موتها .




العوامل التي تعمل على تحلل أو إندثار بقايا الكائنات الحية بعد موتها .

1- تعرض البقايا لعوامل التحلل وفعل البكتريا.
2- تعرض بقايا الكائنات بعد دفنها لعوامل التحول (الضغط والحرارة ) 3- دفن البقايا في رواسب ذات مسامية ونفاذية عاليتين.
4- تأثر بقايا الكائنات بعد موتها بعوامل التحول ( الضغط والحرارة)
الأحافير المرشدة
مجموعة من الأحافير تميز كل عصر من العصور الجيولوجية عن غيرة من العصور .




مميزات الأحفورة المرشدة

1- لها مدى جغرافي واسع
2- لها مدى زمني قصير
3- متعددة البيئات الترسيبية
فوائد دراسة الأحافير :
1- تساعد في تأريخ عمر الأرض
2- تساعد في دراسة التطور العضوي
3- تساعد في التعرف على الحركات الأرضية
4- تساعد في دراسة الجغرافيا القديمة
5- تساعد في دراسة المناخ القديم
6- تساعد في دراسة البيئات القديمة .




الخاتمة:

الأحافير تساعد في تأريخ الصخور .فإذا حوى الصخر أحفورة حيوان ، نعرف أنه عاش خلال عصر معين ، عندئذ يمكننا تأريخ الصخر منذ ذلك العصر . وإذا وجدت في ذلك الصخر أحافير عديدة معروفة التواريخ ، يصبح التأريخ أكثر دقة ، ذلك لأن الصخر يكون قد تكون وتراكب أثناء تعاقب تلك العصور



الخاتمة :

http://www.qaseruae.com/vb/archive/i...p/t-20141.html


www.al3la.com/vb/printthread.php?t=1380












،
تقبلوا مروري واحترامي

والسموحه

اختكم

شوكلاته
/ كآنت هنآ

   
 

 

التوقيع



بليز لا اطرُشوَنِ طلبات آلتوَاقيعَ عَلى الخاص ..

رد مع اقتباس

قديم 03-07-2008, 09:30 AM   #3
‏رفيعـہ آلشاטּ
 
الصورة الرمزية ‏رفيعـہ آلشاטּ
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2774
الاقامة:
المشاركات: 3,259
بمعدل: 1.32 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 2313
معلومات اضافيه

الحاله : ‏رفيعـہ آلشاטּ غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 2313
المستوى : ‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة





السلام عليكم ورحمه الله ..





علم المعادن و الأحجار الكريمة
المقدمة : -
جيولوجيا المعادن : ويدرس هذا العلم الصفات والخواص الطبيعية (الفيزيائية ) والكيميائية للمعادن الموجودة في القشرة الارضية ، بالإضافة الى دراسة أصول تشكل المعادن و طرق استخراجها واستخلاصها من مصادرها الأم.

الموضوع :-

المعدن: هو الوحدة الاساسية المكونة للصخور ، وهو مادة طبيعية، صلبة، متجانسة، تكونت بطريقة غير عضوية و لها تركيب كيميائي محدد.

الخواص الطبيعية للمعادن:
1- خواص بصرية :
1-1 اللون: ثابتة اللون – متغيرة اللون
1-2 المخدش: لون مسحوق المعدن
1-3 الشفافية : شفافة، شبه شفافة، او معتمة
1-4 البريق: قدرة المعدن على عكس الأشعة الضوئية الساقطة عليه :
بريق فلزي ( الذهب).
بريق لافلزي: ماسي، زجاجي (الكوارتز)، صمغي(كبريت)، لؤلؤي(التلك)، حريري(الاسبستوس،الجبس)، ترابي(بوكسيت).



2- خواص تماسكية :

2-1 الصلادة:هي المقاومة التي يبدبها المعدن للخدش، وتتبع مقياس موه للصلادة: تلك(1)، جبس(2)، كالسيت(3)، فلوريت(4)، آباتيت(5)، ارثوكليز(6)، كوارتز(7)، توباز(8)، كورندم(9)، الماس(10)
2-2 الانفصام (التشقق) قابلية المعدن للانفصام عند مستويات منتظمة(مستويات الانفصام) و متوازية عند طرقها طرقا خفيفا، و تقسم الى انفصام واضح- في اتجاه أو اكثر- و انفصام غير واضح
2-3 الانفصال: تفتت أو تكسر المعدن نتيجة عوامل خارجية .
2-4 المكسر: شكل سطح المعدن عند كسره صناعيا في اتجاهات غير تلك التي ينفصم عندها في الحالة الطبيعية.
2-5 قوة الطرق و السحب امكانية تشكيل المعدن.
2-6 الوزن النوعي : وهو وزن واحدة الحجوم من المعدن.

3- خواص حسية : الرائحة، المذاق، الملمس.
4- خواص أخرى :
-الاشعاع الذري.
-المغناطيسية.
-الكهربائية.
-درجة حرارة الانصهار.




التصنيف الكيميائي للمعادن


1- المعادن العنصرية: الذهب و الفضة و النحاس و الجرافيت و الالماس
2- الكبريتيدات: البيريت و الجالينا
3- الاكاسيد: الكوارتز و الماجنيتيت و الهيماتيت و الكروندم
4- الهاليدات: الفلوريت- الهاليت
5- الفوسفات: الاباتيت
6- الكربونات: الكالسيت و الدولوميت و الماجنيزيت
7- الكبريتات: الجبس و الباريت و انهيدريت
8- السيلكات: مجموعة الفلسبارات، مجموعة البيروكسين، مجموعة لامفيبول، مجموعة الميكا، الكوارتز، اوليفين، موسكوفيت، التلك


نشــــــأة المعـــــادن
تكونت المعادن في الطبيعة نتيجة للعمليات التالية:

1- النشاط الناري :
أ‌- التبلور من السائل الصهاري.

ب‌- التبلور من المحاليل الحارة.

2- عمليات الترسيب:
أ‌- التبلور من المركبات الملحية لمياه البحار و المحيطات
ب‌- تكون بعض المعادن في صورة خامات معدنية رسوبية لمنشأة.

3- عمليات التحول
أ-تكون معادن جديدة بتأثير عوامل التحول مثل الجرافيت(من الفحم).
ب-التكون بتركيز الغازات قرب فوهات البراكين.

وتعود الأسباب الرئيسية وراء تلون المعدن الى وجود الشوائب المعدنية وغير المعدنية المختلفة ، بالإضافة الى التسخين او التعرض للاشعاع الذري ، ومن المعادن المهمة والثمينة الكوارتز والذهب والأحجار الكريمة والبلاتين .

-الكوارتز: الوفرة(الرمال)، رقائقه تستعمل في صناعة الاجهزة الحديثة

-الذهب : معدن عنصري، غالي الثمن، الندرة، غير نشط كيميائيا(لا يصداء و لا يتأكل)، يندمج مع عناصر اخرى مثل النحاس

الأحجار الكريمة:

هي معادن تتميز بالجمال و المتانة و الندرة، وتقسم إلى أحجار كريمة نفيسة و شبه نفيسة . ولكن ليس بالضرورة أن يتمتع الحجر الكريم بصلادة عالية (مثل اللؤلؤ و المرجان و التركواز). و تتم عملية صقلا للأحجار الكريمة بهدف إظهار جمال الحجر الكريم أو إخفاء عيوبه.

الخواص الضوئية للأحجار الكريمة:
1- القدرة على كسر الضوء.
2- درجة اللون.
3- درجة تلاعب الالوان: التغير اللوني مع تغير الاتجاه.
4- البريق .

وسائل التعرف على الأحجار الكريمة:
1- جهاز معامل الانكسار.
2- جهاز التحلل الطيفي.
3- جهاز قياس الكثافة.
4- جهاز قياس الصلادة.
5- جهاز أشعة الحيود السينية .
6- القدرة على احداث انكسار للضوء :

يمكن أن تصنف الأحجار الكريمة :
معادن ذات انكسار مزدوج مثل الياقوت و الزمرد و اللؤلؤ .
معادن ذات انكسار منفرد مثل الماس و العقيق و المرو.
أو
الأحجار الكريمة الصناعية(شبه النفيسه):هي المعادن التي تمتلك الصفات الكيميائية و التركيبية للمعدن الطبيعي و لكنها محضرة صناعيا
الأحجار الكريمة الزائفة: مواد زائفة لها شكل خارجي يماثل الأحجار الكريمة(بلاستيكية).



الخاتمة :-


ومن السابق نعلم ان لعلم المعادن اهمية اقتصادية كبيره فهو يعد المصدر الاساسي للأقتصاد العالمي وغير انه يشمل الاحجار الكريمة التي تعد اغلي و اثمن المعادن علي وجه الارض ولها استخدامات كثيره في الحياة البشرية .




الفهرس


المحتوى الصفحة
الغلاف ( العنوان و الاسم ) 1
المقدمة 2
الموضوع 3
تابع الموضوع 4
الخاتمة و المصدر و الفهرس 5



المصدر :-

http://www.dhadh.com/page.php?id=7188
www.uae.ii5ii.com
معهد الامارات التعليمي









،
تقبلوا مروري واحترامي

والسموحه

اختكم

شوكلاته
/ كآنت هنآ
   
 

 

التوقيع



بليز لا اطرُشوَنِ طلبات آلتوَاقيعَ عَلى الخاص ..

رد مع اقتباس

قديم 03-07-2008, 09:32 AM   #4
‏رفيعـہ آلشاטּ
 
الصورة الرمزية ‏رفيعـہ آلشاטּ
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2774
الاقامة:
المشاركات: 3,259
بمعدل: 1.32 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 2313
معلومات اضافيه

الحاله : ‏رفيعـہ آلشاטּ غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 2313
المستوى : ‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة






السموحه منك خويه ماحصلت عن التعرف على الصخور في الطبيعة ..

   
 

 

التوقيع



بليز لا اطرُشوَنِ طلبات آلتوَاقيعَ عَلى الخاص ..

رد مع اقتباس

قديم 03-07-2008, 09:39 AM   #5
‏رفيعـہ آلشاטּ
 
الصورة الرمزية ‏رفيعـہ آلشاטּ
 

الانتساب: Jan 2008
رقم العضويه: 2774
الاقامة:
المشاركات: 3,259
بمعدل: 1.32 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 2313
معلومات اضافيه

الحاله : ‏رفيعـہ آلشاטּ غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 2313
المستوى : ‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute‏رفيعـہ آلشاטּ has a reputation beyond repute

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة





السلام عليكم ورحمه الله ..



مقدمة


القشرة الأرضية ... ذلك الجزء من الأرض ، الذي يغلف كتلتها الصلبة ويمتد لعمق عدة أميال من سطحها ، والذي يرتفع في بعض المناطق بانيا جبالا شاهقة ، أو ينخفض في مناطق أخرى ليكون الأغوار وأعمق البحار ... القشرة الأرضية تتكون من الصخور النارية والتي ينتج عن تعرضها لعوامل مختلفة تكون الصخور الرسوبية والمتحولة .

ومن ذلك يمكن أن نعرف الصخر بأنه : كل مادة صلبة تكون جزءا من القشرة الأرضية وتتكون من معدن أو عدة معادن أو من مادة عضوية .







دورة الصخر في الطبيعة


ويمكن تقسيم الصخور حسب نشأتها إلى ثلاثة أقسام هي :

الصخور النارية

هي تلك الصخور التي تكونت نتيجة تصلب المادة المنصهرة، اما في اعماق سحيقة مكوتة الصخور النارية الجوفية، او عند اعماق ضحلة فتتكون الصخور تحت السطحية او على سطح الارض مباشرة فتتكون الصخور البركانية.

الخصائص العامة للصخور النارية:

1- توجد على هيئة كتل لها اشكال مختلفة

2- تتكون في معظم الاحوال من مغادن متبلورة

3- وجود خامات معدنية

4- لا تحوي حفريات



أشكال الصخور النارية

1- السد: يتكون بتداخل السائل الصهاري موازيا لاسطح الطبقات

2- القاطع: ينشاء بتداخل السائل الصهاري في شكل الواح رآسية قاطعة اسطح الطبقات

3- الكتل العميقة: كتل ضخمة تشكل جذور سلاسل الجبال و تمتد لمئات الكيلومترات

4- الدعامة: كتل عميقة تعتبر اجزاء من الكتل العميقة

5- البراكين: ينشأ بتخارج الصهارى على سطح الارض مكونة اشكال قمعية ( صورة توضيحية )



التركيب المعدني للصخور النارية: و تقسم الى نوعين:

1: معادن ابتدائية: تتكون مباشرة من السائل الصهاري اثناء برودتة:

1- معادن اساسية:معادن فلسية(الكوارتز، الفلسبارات، الفلسباثويد)، مافية(اوليفين، البيروكسين، الامفيبول، الميكا)

2- معادن اضافية (اباتيت، زركون)

2: معادن ثانوية: ناتجة من تغير او تحول المعادن الابتدائية مثل كاولين و كلوريت

نسيج الصخور النارية : الشكل الناتج عن تراص الحبيبات المكونة للصخر و تقسم الى

خشن التحبب جدا، خشن التحبب، متوسط التحبب، دقيق التحبب



تصنيف الصخور النارية


نسبة المعادن المافية(اللون)
فاتح اللون ( <30 %)
متوسط اللون (30-60%)
قاتمة اللون (60-90%)
فوق قاتمة اللون(>90%)

نسبة السلكا
حامضية(>66%)
متوسطة (52-66%)
مافية (42-52%)
فوق مافية ( < 42%)

مكان التكوين و درجة التحبب
صخور بركانية (دقيقة التحبب)
ريوليت
انديزيت
بازلت

صخور جوفية (خشنة التحبب)
جرانيت
ديوريت
جابرو
بريدوتيت، دونيت










الصخور الرسوبية


تنشأالصخور الرسوبية من ترسيب المواد المفتتة أو الذائبة في الماء والتي تنتج من تعرض الصخور المختلفة لعوامل التجوية وتؤدي التعرية الطبيعية الى التفتت المكانيكي للصخور.



الخصائص العامة للصخور الرسوبية:

1- صخور هشة

2- الطبقات

3- وجود حفريات

4- تتكون من حبيبات مستديرة او من بلورات معدنية

5- تحوي كثير من الخامات المعدنية

6- ألوان فاتحة

7- لها تراكيب خاصة : علامات النيم، شقوق الطين



تصنيف الصخور الرسوبية


1- صخور رسوبية ميكانيكية التكوين: تتكون من حبيبات المعادن الناتجة من التفتت الميكانيكي لجميع أنواع الصخور، و نقل المواد المفتتة بفعل المياه أو الهواء أو الجليد الى احواض الترسيب.و تقسم على اساس حجم الحبيبات:

الكونجلمرات: و حجم حبيباتها يتراوح بين 2 مم و 250 مم، و منها البريشيا (حبيباتها ذات اجزاء مدببة)

الحجر الرملي: و قطر حبيباتها بين 2 و 1/16 مم

الجر الغريني : و قطر حبيباتها بين 1/16 و 1/256

الحجر الطيني: حبيباتها اقل من 1/256 ، و اذا تشكل الحجر الطيني على شكل رقائق متوازية تولدت بالضغط الواقع عليها سمي (طفلة)




2- صخور رسوبية كيميائية التكوين: تتكون نتيجة ترسيب بعض المركبات الذائبة في المحاليل المائية بعمليات التبخر، او نتيجة تغير الوسط الكيميائي الحاوي لها:

الصخور الرسوبية الجيرية: الحجر الجيري و الدولوميت

الصخور الرسوبية الملحية:مثل ملح الطعام و الجبس(كبريتات الكالسيوم و الانهدريت (كبريتات الكالسيوم اللامائية)

الصخور الرسوبية السليكية: ترسيب مادة السليكا من المحاليل الغروية مثل حجر الصوان (الفلنت)


3- الصخور الرسوبية الكيميائية-المكانيكية التكوين: مزيج من مواد كيميائية النشأة (كربونات الكالسيوم) مع مواد ميكانيكية النشأة(الغرين)، مثل(المارل)

4- صخور رسوبية عضوية التكوين: تراكم بقايا المواد العضوية التي خلفتها الحيوانات أو النباتات التي تعيش في البحار أو اليابسة، و كذلك عمليات التحلل( تفحم النباتات و تحلل بقايا الهياكل الحيوانية). ومن هذه الصخور:

الحجر الجيري العضوي او المرجاني: هياكل الحيوانات البحرية المكونة من كربونات الكالسيوم

الفوسفات: تراكم و تحلل الهياكل الحيوانية البحرية (فوسفات الكالسيوم)

الفحم: ينتج عن تفحم النباتات التي تتعرض للدفن السريع فيمنع من تفاعلها مع الاكسجين الجوي و بالتالي يتم الاحتفاظ بالكربون.


تراكيب الصخور الرسوبية:

1- التطبق: ميل مكونات الصخور ان تأخذ وضع افقي في شكل طبقات

2- التطبق المتدرج: الحبيبات الكبيرة تكون لأسفل ثم تعلوها الاصغر حجما

3- التطبق المتقاطع: تقاطع مستويات التطبق مع مستوى الترسيب(مع اتجاه التيار)

4- التصفح: وجود الصخر على شكل رقائق متوازية بسماكة تقل عن 2 مم

5- علامات النيم: تموجات على سطح الرسوبيات نتيجة تعرضها للرياح او الماء

6- شقوق الطين: عند تعرض الرسوبيات الطينية لفترة جفاف بعد فترة بلل







الصخور المتحولة


هي صخور كانت في الاصل نارية أو رسوبية، حدث لها تغير في الشكل او التركيب المعدني او كليهما- صخور متحولة- وذلك نتيجة تأثير الضغط العالي او الحرارة الشديدة او كلاهما او تاثير المحاليل الكيميائية، عمليات التحول تحدث للصخر و هو في حالته الصلبة.



الخصائص العامة:

1- تحمل بعض الخصائص و التراكيب الاصلية قبل التحول (التطبق، الحفريات)

2- ظهور معادن جديدة

3- التورق : اعادة تشكيل و ترتيب المعادن (المسطحة)بحيث تكون اكثر توازيا

4- تتواجد في الاماكن النشطة تكتونيا

5- اشكال والوان متعددة



عوامل التحول:


1- الحرارة

2- الضغط

3- المحاليل النشطة كيميائيا



أنواع التحول:

1- التحول الحراري:مثل تحول الرخام من الدلومايت و تحول الهورنفلس من الصخور الجيرية، وهو محدود الانتشار

2- التحول الديناميكي: ناتج عن الضغط الذي يؤدي الى تكسير او تراص الصخور مثل الميلونيت

3- التحول الدناميكي- الحراري( الاقليمي): يحدث بتأثير مشترك لكل من الضغط و الحرارة مثل النيس و االشيست، ويكون واسع الانتشار

4- التحول الذاتي: ينتج بفعل النشاط الكيميائي للسوائل الحارة و الغازات مثل صخور السربنتبنبت



نسيج التحول: الشكل الناتج عن وجود الحبيبات او البلورات المطونة للصخر بطريقة خاصة بجانب بعضها، و للصخور المتحولة 3 أنسجة رئيسية:



1- النسيج الغير متورق: ينتج من التحول الحراري الذي يؤدي الى اعادة تبلور المكونات المعدنية للصخر الاصلي قبل التحول دون تغير شكل الحبيبات

2- النسيج المتورق: ينتج من التحوب الاقليمي، يتميز بوجود صفوف من بلورات تتراص على هيئة رقائق او احزمة متوازية، الشستوزي –النيسوزي

3- نسيج الضغط الديناميكي: ينتج من تاثير الضغط الموجه، و نظرا لعدم تجانس التركيب الصخري، ينتج من ذلك نسيج فتاتي دقيق او خشن او نسيج على شكل عدسات طولية عامود على اتجاه الضغط









،
تقبلوا مروري واحترامي

والسموحه

اختكم

شوكلاته
/ كآنت هنآ

   
 

 

التوقيع



بليز لا اطرُشوَنِ طلبات آلتوَاقيعَ عَلى الخاص ..

رد مع اقتباس

قديم 03-07-2008, 02:23 PM   #6
البطران
 
الصورة الرمزية البطران
 

الانتساب: Oct 2007
رقم العضويه: 1889
الاقامة:
المشاركات: 185
بمعدل: 0.07 يوماً
السن: 24
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 10
معلومات اضافيه

الحاله : البطران غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 10
المستوى : البطران is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




تسلمييين اختي ع التقاريير
ومشكوووره وما قصرتي

   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

قديم 03-07-2008, 05:14 PM   #7
سفاح العيناوي
 
الصورة الرمزية سفاح العيناوي
 

الانتساب: Sep 2006
رقم العضويه: 12
الاقامة: .
المشاركات: 7,606
بمعدل: 2.56 يوماً
السن: 27
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 828
معلومات اضافيه

الحاله : سفاح العيناوي غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 828
المستوى : سفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to behold

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




شوكلاته بارك الله فيج اختي ومشكوره على التقارير الممتازه

   
 

 

التوقيع

رد مع اقتباس

رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
(عرض الكل الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 20
●• كيفي خقاقه.., alialkafaji, C'ist.-Moi, ام خماس, النيتروس, بدويه كيوت, برستيجي كوول, بنت مصريه, Fares UAE, gold_sniper, hooooh, حسن, matrax, راك مدرسة جلفار ث, سفاح العيناوي, reem26, romeo, عيوونك جنوني, طارق الجزولي, كاشونه
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

لكل مشاهـده : 1.00 درهـم
لكل موضوع : 22,500.00 درهـم
لكل رد جديد : 50.00 درهـم
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فهرس جميع التقارير !! مشاريع !! بحوث !! فصل الثاني سفاح العيناوي cam المدارس والجامعات 2 04-04-2010 06:42 PM
تقرير عن الصخور المرجانية .. لصف الثالث إعــدادي .. ‏رفيعـہ آلشاטּ cam المدارس والجامعات 6 02-12-2008 11:27 PM
طلبـات .[ تقارير !! مشاريع !! بحوث!! ]. ‏ سفاح العيناوي cam المدارس والجامعات 309 02-08-2008 10:41 AM
تقرير عن ( التسميد العضوي وأثره على تراكم العناصر الثقيلة والأضرار الناجمة عنها ).. ‏رفيعـہ آلشاטּ cam للصفّ العاشر تقارير !!مشاريع !! بحوث!! 6 02-07-2008 09:53 PM
.[ تقارير !! مشاريع !! بحوث!! امتحانات !! واجبات !! الله يعينا ]. ‏ سفاح العيناوي cam الإرشيف للمواضيع القديمة والمكررة 275 05-24-2007 05:46 AM




جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 10:07 AM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
uae4cam.com
تصميم شبكة كام الامارات