هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
:: مرحبا بكم في شبكة كام الامارات ::


العودة   منتديات كام الامارات > ~¤ô§ô¤~ المدارس والجامعات ~¤ô§ô¤~ > cam للصفّ الحادي عشر تقارير !! مشاريع !! بحوث !! > :: التاريخ ::
التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

:: التاريخ :: يختص في بحوث ومشاريع وتقارير لمادة التاريخ لصف الحادي عشر

رد
المشاهدات 10666 عـدد الردود 3
 
أدوات الموضوع
قديم 09-10-2008, 10:09 PM   #1
همس الغلا
 
الصورة الرمزية همس الغلا
 

الانتساب: Nov 2007
رقم العضويه: 2106
الاقامة:
المشاركات: 721
بمعدل: 0.31 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 32
معلومات اضافيه

الحاله : همس الغلا غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 32
المستوى : همس الغلا is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




السلام عليكم ...


ما بطول عليكم .. بس بغيت بحث عن (( الخط العربي والزخرفه الاسلامية ))


لو ما عليكم امر ..


والسموحة ع المغثة ...

   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

قديم 09-10-2008, 10:10 PM   #2
غزلان
 
الصورة الرمزية غزلان
 

الانتساب: May 2008
رقم العضويه: 5034
الاقامة:
المشاركات: 1,757
بمعدل: 0.81 يوماً
السن: 21
الجنس: انثى
عدد النقاط: 22
معلومات اضافيه

الحاله : غزلان غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 22
المستوى : غزلان is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




انشالله بدوره لج يالغلا

   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

قديم 09-11-2008, 03:54 PM   #3
سفاح العيناوي
 
الصورة الرمزية سفاح العيناوي
 

الانتساب: Sep 2006
رقم العضويه: 12
الاقامة: .
المشاركات: 7,606
بمعدل: 2.74 يوماً
السن: 27
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 828
معلومات اضافيه

الحاله : سفاح العيناوي غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 828
المستوى : سفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to behold

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة





الخط العربي .. فن عالمي



الطغراء - تركيا - القرن 13 هـ

مصحف شريف – القرن 12 هـ
الخط هو فن الكتابة الجميلة التي تزين النص وتضيف إليه قيمة تأويلية مميزة. ولقد كان للقرآن الكريم دور أساسي، بل وكل الفضل، في تطور الكتابة العربية، ومن تم فن الخط العربي. كما أن كتابة القرآن بهذا الخط أدت إلى إعلاء شأن هذا الأخير وإجلاله.
الهندسة المعمارية وفن الخط
مدرسة العطارين - فاس
المغرب
سرعان ما انتشر وتطور استعمال الخط العربي في العالم العربي والإسلامي ليشمل بذلك الدواوين والمعمار والخزف، وأخذ بذلك أهمية متزايدة وصلت إلى درجة الرقي إلى جانب فن الزخرفة ، حتى أصبح استعمال كلاهما شائعا سواء في الكتب أوفي البنايات، حيث التناغم الموسيقي والهندسي لهذين الفنين يثير كل الإعجاب، فصارا رمزا للحضارة العربية والإسلامية.

قبة مسجد السليمية بمدينة أدرنة - تركيا (القرن 10 هـ)






الإسلام والفن




رسم لحسن موسى

لوحة لعبد الغني العاني
إن النظرية التي تقول أن تطور فن الخط العربي والزخرفة راجع إلى كون الإسلام يحرم تجسيد وتصوير الخالق أو المخلوق، هي نظرية قابلة للنقاش... فالتحريم لم يستطع قط على مدى التاريخ أن يمنع الإنسان من التعبير، وكذلك إن هذا الفن – أي الخط – استمد عظمته عند شعب يمجد الكلمة، وبالتالي يمكننا تفسير هذا التطور تاريخيا وبيئيا، لأن العرب شعب ذو ثقافة شفوية، وهو أيضا شعب عاش مع الشعر، الفن المفضل لديه، حيث كانت الكلمة تجسم وتمثل الصورة على شكل تناغم موسيقي مرتبط بالمعاني، وفيما بعد، عندما أخذت الكتابة مكانتها في هذه الحضارة، كانت الكلمة المرسومة والمخطوطة هي الامتداد الطبيعي لتثبيت هذا الفن لدى هذه الحضارة.

مدرسة بغداد

آيات قرآنية بخط المحقق والثلث
تأسست عدة مدارس لفن الخط، كل واحدة منها تميزت بأسلوبها الخاص، مستمدة غناها من الفنون المحلية، وبالتالي ظهرت المدرسة الفارسية والتركية والأندلسية المغربية...إلخ، الشيء الذي لم يمنع أيضا البعض منها بأن يتأثر بالأساليب التي ظهرت خلال العصر الذهبي الذي عرفته الحضارة الإسلامية بين القرنين الثاني والسابع الهجري، حيث نبوغ إحدى أكبر المدارس في هذا المجال، وهي مدرسة بغداد. هذه المدرسة تميزت عن سواها بفضل ثلاثة أساتذة عظام أئمة في الخط، اشتغل كل واحد منهم على الحرف كمادة أولية، تاركا فيما بعد بصمته الخالدة سواء في المجال الفني أوالهندسي أو الفلسفي.



الخط العربي، مقاييس وأبعاد
أول هؤلاء الأساتذة هو ابن مقلة (272 – 328 هـ )، مهندس الخط العربي، الذي جعل من هذا الفن علما مضبوطا، حيث وضع القواعد الأساسية له، وقاس أبعاده، وأوضاعه. وقد تم تطبيق هذا المبدأ، الذي يعتمد على الجمع بين ما هو جميل ونافع، في جميع الفنون الأخرى. ولقد استفاد ابن مقلة من منصبه كوزير، لإدخال فن الخط على شكل كتابة وزارية في دواوين الدولة. بعد حوالي قرن من الزمن، أعطي بعد جديد للحرف من طرف خطاط كبير آخر من مدرسة بغداد، وهو علي بن هلال البغدادي المعروف ب ابن البواب (ق. 5 هـ)، حيث كان يرى الحرف على هيئة إنسان برأس وجسد و أعضاء. ثم تبعهما فيما بعد أستاذ كبير ثالث، من نفس المدرسة، وهو ياقوت المستعصمي (ق. 7 هـ) الذي أعطى للحرف بعدا روحيا، حتى صار هذا الأخير عبارة عن شكل هندسي حي.

الخطوط العربية



آيات قرآنية بخط كوفي قرمطي – إيران
القرن 5 هـ
هناك أنواع كثيرة و مختلفة من الخطوط أوالأقلام العربية، تنوعت بتنوع المناطق والحقب والخطاطين، وأيضا بتنوع الوثائق وحسب الحاجات والمطالب: فهذا الخط لكتابة القرآن الكريم، أو تفسيره، وهذا للشعر، والآخر للدواوين...إلخ.
كل هذه الخطوط تعود جميعها إلى رافدين اثنين، يتصف أحدهما بالجفاف لكونه مبسوطا أو مربعا أو مزوى ، وهو الذي أطلق عليه ' الخط الكوفي '. ويتصف الثاني ـ من ناحية أخرى ـ باللين حيث جاء مقورا أو مدورا أو مقوسا، وهو الذي عرف باسم ' الخط اللين أو النسخ'.
ظهر الأول مع ظهور الإسلام، إلا أن شكله كان غير منتظم، وبفضل إبداع الخطاطين تطور وتحسن حتى أصبح خطا منسجما وجميلا. وقد تفرع من هذا الخط أنواع عديدة من الخطوط جمعت جميعها بين الجفاف والليونة، كالكوفي المورق، والمزهر والمضفر والقرمطي.
خط النستعليق
القرن 10 هـ
إلى جانب الخط الكوفي، تميز الخط اللين - كما يشير إليه اسمه - بليونة خطوطه، فكانت الحركة والدينامكية من العوامل الأساسية التي أدت إلى ظهور أنواع جديدة من الخطوط، كالنسخ والثلث والديواني والفارسي .

طغراء للسلطان العثماني سليم الثالث بالخط الديواني
القرن 10 هـ
أما في أقصى البلاد الإسلامية، فقد استوحى الأندلسيون والمغاربة من الخط الكوفي القديم خطوطا ذات مرونة عالية وغير مقيدة بقواعد صارمة، يمكن تأملها اليوم في عديد من المخطوطات والكتب وكذلك في العمران، وقد عرف هذا الإبداع بالخط الأندلسي المغربي.
وهناك خط شبيه بهذا الأخير يختلف عنه بعض الشيء في كثافة حروفه وتراكمها، ويعرف بالخط السوداني، وقد شاع استخدامه في الحزام الإسلامي الممتد من موريتانيا حتى السودان وكذلك في البلاد التي تمتد حتى جنوب نيجيريا.
من جانبها تميزت المدرسة الفارسية بظهور ثلاثة أشكال رئيسية: التعليق، النستعليق والشيكستي. وكان للتركية أنواع عديدة، من بينها: الديواني والرقعة. أما في الهند فقد ظهر خط نسخ ثانوي عرف باسم'بهاري ' . ومع أن مسلمي الصين قد تبنوا الخطوط التي كانت شائعة في أفغانستان إلا أنهم قد أوجدوا مع ذلك لأنفسهم صورة خاصة من الخط العربي عرفت بالخط الصيني.
جدير بالذكر أن نلاحظ أنه في هذا المجال، وخلافا للغربيين، لم يحصر الشرقيون علومهم داخل خانات ضيقة، فلم يعطوا لهذا الفن نعتا أو وصفا، كمثلا الفن الكلاسيكي، الفن المعاصر، الفن المستقبلي...إلخ، فالزمن لم يؤخذ قط بعين الاعتبار لنعت هذا الفن أو ذاك بنعت معين، وفي هذا السياق، فالخط الكوفي البسيط المبكر مثلا ، وهو أقدم الخطوط العربية، كان الأكثر تأقلما مع التكنولوجيا الحديثة، وقد اعتبره البعض عند اكتشافهم له فنا رائدا.




آيات قرآنية بخط "كوفي مصاحف" على جلد مصبوغ بالأزرق
القرن 3 هـ
الخط المغربي من كتاب الذخيرة المغرب

تأثير هذا الفن على الغرب

يعترف الغرب اليوم بالتأثير الذي مارسته عليه الحضارة الإسلامية ، بما في ذلك الفنون. في هذا السياق، يقول رئيس ومدير متحف اللوفر "هنري لويرت" :" إن تأثير الفنون الإسلامية على ثقافتنا عميق ومستمر". وقد تأثر بالفن الإسلامي كثير من رواد الحركة الفنية المعاصرة مثل "ماتيس" و"بول كيلي" اللذان عاشا فترة طويلة في البلدان العربية يدرسان تراثها الفني، كما زار شمال إفريقيا كل من "مونيه" و"ديلاكروا" و"كاندنسكي" وغيرهم.. وقد انبهروا بالفن الإسلامي وتأثروا به. وقد ألهم فن الخط العربي وهو جزء لا يتجزأ من الفنون الإسلامية، الكثير من الفنانين الغربيين خصوصا خلال القرن العشرين الميلادي كآلشينسكي، و"دوترمونت" و"ميشو" على سبيل المثال، حيث شكل هذا الفن بالنسبة لهم مدخلا جديدا لخلق أشكال جديدة من الفنون. فكاندينسكي في بحوثه، يظهر أنه يجسد استمرارية فكر كبار الخطاطين الشرقيين الذين سبقوه من قبل. كما يعترف "ماتيس" بالتأثير الذي مارسه الفن العربي على خطوطه وألوانه. يقول في هذا الإطار:" إن الوحي أتاني من الشرق وبالتحديد من الإسلام. هذا الفن أثر في كثيرا، خصوصا أثناء معرض ميونيخ الرائع...لأن هذا الفن يمنح فضاءا أوسعا، فضاءا تشكيليا بكل معنى الكلمة".
(الصورة في الأعلى: خط لاتيني "معرب" لجوليان بروتون.)

نحن الشرقيون: علاقتنا بفننا

من الطبيعي أن نتفهم أن حس الفنان الغربي يدفعه إلى الإعجاب بالحرف العربي ومن ثم أن يستعمله في أعماله. فكل تبادل هو مطلوب لأنه مثري، شريطة أن لا يكون بمثابة إنكار للأصول والجذور الثقافية. من جهة أخرى نلاحظ بعض التصرفات الغريبة من طرف فنانين عرب يتعاملون مع الحرف كأنه شيء جديد وغريب ظهر في عالمهم الفني، في حين أنهم يمكنهم وبكل سهولة، البحث والتنقيب في تراثهم الثقافي لإيجاد طريقة ما للاشتغال عليه. أكثر من هذا، هناك من يدير ظهره كليا لينخرط انخراطا غير طبيعي في ثقافات أخرى لا صلة لها بثقافته. هذا الإنكار للهوية، والذي يستحق حقيقة كل الانتقاد، غالبا ما يؤدي إلى إنتاج أعمال لا تحمل أي طعم أو ذوق.
إن فن الخط العربي كان ولا زال يعتبر فنا عظيما ينتج أعمالا قمة في الروعة والإبداع. إذن، فلا حاجة إلى البحث عن سبيل لإعطائه حروفا ذهبية من خلال مفاهيم تنتمي إلى ثقافات أخرى. فاليوم، البعض يتساءل عن هذا الميراث: الأول يتجاهله متعمدا، والآخر يقلد دون أن يغير شيئا كأن الخطوط التقليدية محكوم عليها بالجمود وأن تبقى كما هي. هذان التصرفان كلاهما غير مقبول، لأن فن الخط ليس حرفا ميتا، بل هو حي ويجب أن يستمر في التطور، فهو كالعجين في يد الفنان العربي أو المسلم الحالي، وعلى هذا الأخير أن يجعله يستمر في العلو والارتقاء.
كلمة الختام

أصبح فن الخط في أيامنا هذه، الفن الأكثر تجليلا في العالم الإسلامي، لأنه يربط بين الميراث الأدبي للغة العربية والإسلام. النتيجة هي عبارة عن ميراث فني ذو غنى كبير وقمة في الجمالية. إن عالمية هذا الفن تفرض نفسها في الشرق الأقصى والأوسط وأيضا في الغرب، حيث أن انبعاثه من جديد يبدو كنوع من الثأر للكتابة كنا نحسبه صودر. فصار من المعتاد اليوم أن نرى في المعارض، فنانين تشكيليين، ومصورين... إلى جانب فنانين خطاطين.

...لقد استرجع فن الخط دلالته الحقيقية كلغة عالمية.

(في الأعلى: لوحة لحسن المسعود)

طابع بريد أمريكي من إنجاز الخطاط الأمريكي محمد زكريا
تزيين خارجي لطائرة من إنجاز نجا المهداوي
يا رحيم - للخطاط الصيني نورالدين مي جوانجيونغ




مصادر:
فن الخط العربي والزخرفة ( ع. العاني – محاضرة مايو 1995 – أصدقاء الجامعة)
الخط العربي والتألق العثماني (ف. برنادي - كرونيك – ميموار 2002)
اللوفر يكرم فنون الإسلام (أ. كلونا سيزاري، م. لولو – الإكسبرس 03/11/2005)




   
 

 

التوقيع

رد مع اقتباس

قديم 11-22-2011, 07:38 PM   #4
عمار البلوشي
 
الصورة الرمزية عمار البلوشي
 

الانتساب: Nov 2011
رقم العضويه: 46822
الاقامة: .
المشاركات: 1
بمعدل: 0.00 يوماً
السن:
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 10
معلومات اضافيه

الحاله : عمار البلوشي غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 10
المستوى : عمار البلوشي is on a distinguished road

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




مشكورر

   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

رد مع اقتباس

رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
(عرض الكل الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 78
أم عقص, ملاك الوجود, admnt, مينونة, al_Ketbi, مـ 3thab ـوتي, مفاهيم الغلا, أهلاوي وأفتخرر, لوبيتو, Ba7dar Zfafk, ام ميرووه, ام مرايم, المياذين, الأخوة الأربعة, المحقق كونان, البلوشية, الحاي, اميرة العز, الشوق111, العامريهـ, الوموي, الوحداوية, الكابتن, اخصائي القلوب, تاتاتا, باسم, بنوته_85, hamood koko, hiso22222, حمدان الكعبي*, دلعهم كلهم, دلــــع UAE, دلوعة باباتها ،, حصايه, جنان الزيودي, يوسف الخميري, jumanahameed, kingliwa, mesh, Ms_Mewie, ريم~, ريانة العود, رفوع المزيونة, روعه احساسي, شايب, ساحرة الليل, شيخة ثابت, سجود, شيوخيه بأصلي, olvan, سفاح العيناوي, صـــادق الـــوعـــد, saeed hlak, عمار البلوشي, عيناوية كيوت, عيون السود, غزلان, غزلان1, غـــلاي, غـندورهـ =), walid lida, فلاسية وكلي فخر, فارس الامارات, فديتني دلووعه, فجراويه غير, همس الغلا, هشو, ويذ اوت, وحيده بدنيتي, نور الإمارات, •الرمش آلجحيل«, طموحي آنساك, طااااااااااااخ, طيف الجنان, قناصه وكلي غرور, كام الامارات.., كاشونه, كبرياء الم
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

لكل مشاهـده : 1.00 درهـم
لكل موضوع : 2,250.00 درهـم
لكل رد جديد : 5.00 درهـم
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث السكان في الوطن العربي سفاح العيناوي :: الجغرافيا :: 10 03-20-2010 08:37 PM
نموذج امتحان الجغرافيا ‏رفيعـہ آلشاטּ cam للصف الثاني عشر تقارير !! مشاريع !! بحوث !! 4 01-06-2009 10:23 PM
تقرير عن الوطن العربي سفاح العيناوي cam للصف الثاني عشر تقارير !! مشاريع !! بحوث !! 2 03-28-2008 10:04 PM
مقتطفات من كتاب رؤيتي, ملخص الكتاب ™ ميـره ™ cam شيوخنا 17 03-15-2008 07:23 PM
تقرير عن ( التنمية الزراعية في الوطن العربي ) .. ‏رفيعـہ آلشاטּ cam للصف الثاني عشر تقارير !! مشاريع !! بحوث !! 3 03-10-2008 07:17 PM




جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 02:22 AM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
uae4cam.com
تصميم شبكة كام الامارات