هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
:: مرحبا بكم في شبكة كام الامارات ::


العودة   منتديات كام الامارات > ~¤ô§ô¤~ المدارس والجامعات ~¤ô§ô¤~ > cam للصفّ العاشر تقارير !!مشاريع !! بحوث!! > :: الجغرافيا ::
التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

:: الجغرافيا :: يختص في بحوث ومشاريع وتقارير لمادة الجغرافيا لصف العاشر

موضوع مغلق
المشاهدات 4779 عـدد الردود 4
 
أدوات الموضوع
قديم 09-12-2008, 12:05 AM   #1
ملاك الوجود
 
الصورة الرمزية ملاك الوجود
 

الانتساب: Sep 2008
رقم العضويه: 9700
الاقامة:
المشاركات: 110
بمعدل: 0.05 يوماً
السن: 20
الجنس: انثى
عدد النقاط: 40
معلومات اضافيه

الحاله : ملاك الوجود غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 40
المستوى : ملاك الوجود is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




السـلاآم عليكـم .. ]

اشح ـٍآلكم ..؟

عسـآكم مرتآحيــن .. !

المهـــم .. مآ بطولـ عليكــم .. [ أبغي تقرير عن الدرآسة الميدآنية ] ..~

لمآدة الجغرآفيـــآ ..!

ويــه المقدمة و الموضوع و الخآتمــه و المرآجع و المصآدر و الفهرـس ..!


سوري بتعبكــم ويآي ..!

بس لان هذي اولـ سنه لي في الثآنويــه و مدآرس الغ ٍـد .. ؟
   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

قديم 09-12-2008, 05:22 PM   #2
سفاح العيناوي
 
الصورة الرمزية سفاح العيناوي
 

الانتساب: Sep 2006
رقم العضويه: 12
الاقامة: .
المشاركات: 7,606
بمعدل: 2.64 يوماً
السن: 27
الجنس: ذكر
عدد النقاط: 828
معلومات اضافيه

الحاله : سفاح العيناوي غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 828
المستوى : سفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to beholdسفاح العيناوي is a splendid one to behold

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




ما حصلت لج تقرير عن الدرآسة الميدآنية
بس حصلت لج واحد مسوي دراسه
تفضلي حملي من المرفقات يمكن تستفيدين منه
والسموحه على القصور

   
 

 

التوقيع

قديم 09-12-2008, 05:28 PM   #3
ملاك الوجود
 
الصورة الرمزية ملاك الوجود
 

الانتساب: Sep 2008
رقم العضويه: 9700
الاقامة:
المشاركات: 110
بمعدل: 0.05 يوماً
السن: 20
الجنس: انثى
عدد النقاط: 40
معلومات اضافيه

الحاله : ملاك الوجود غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 40
المستوى : ملاك الوجود is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




يسلموـِـِـِوو السفــآح الع ـٍينآوي .. { تعبتك ويــآي .. !
   
 

 

التوقيع

لتعديل توقيعك أضغط هنا

~{ لا إله إلا الله سبحان الله .. !

قديم 09-16-2008, 10:02 PM   #4
عينـ وافتخر ـاوية
 
الصورة الرمزية عينـ وافتخر ـاوية
 

الانتساب: Feb 2008
رقم العضويه: 3189
الاقامة:
المشاركات: 93
بمعدل: 0.04 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 10
معلومات اضافيه

الحاله : عينـ وافتخر ـاوية غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 10
المستوى : عينـ وافتخر ـاوية is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




مشكوور يا الغالي...ان شاء الله تكون في ميزااان حسانتك...ما تقصر يا خووي

   
 

 

التوقيع

قديم 09-16-2008, 10:29 PM   #5
عينـ وافتخر ـاوية
 
الصورة الرمزية عينـ وافتخر ـاوية
 

الانتساب: Feb 2008
رقم العضويه: 3189
الاقامة:
المشاركات: 93
بمعدل: 0.04 يوماً
السن:
الجنس: انثى
عدد النقاط: 10
معلومات اضافيه

الحاله : عينـ وافتخر ـاوية غير متواجد حالياً
عدد النقاط : 10
المستوى : عينـ وافتخر ـاوية is on a distinguished road

مزاجي:

معلومات مول كام الامارات:

My MMS صورتي المفضلة




بسم الله الرحمن الرحيم
دلـيـل الـدراسـة الـمـيدانيـة في الجـغـرافـيا
الـمـقــدمــــة

الجغرافيا ليست معلومات مسطرة عن الدول والبلدان ، وهي ليست خرائط تضاف الى الكتب لزيادة حجمها ولتضفي عليها لقبها ، انها موجودة معنا حبث نعيش ، في البيت و الـمحلة و القرية والـمدينة والبلد والعالم والكون . انها الـهواء والـماء والارض والانسان و النجوم . انها ما يفكر به الجميع سواء اكانوا مـختصين بالجغرافيا ام لا . فجميع قراراتنا اليومية ذات بعد مكاني ، والجغرافيا هي دراسة التباين الـمكاني لكل متطلبات الحياة (الـمشار اليها آنفا) .
لقد بدأت الجغرافيا وجودها كمعرفة وكعلم في الـميدان (ولازالت) ، ولكن عشاق الغرف الـمغلقة قتلوا أعـز شيء فيها ، (جوهرها العملي التطبيقي) ، بـجعلها حبيسة الجدران ، سامـحهم الله على فعلتهم هذه . والأدهى والأمر ان اجيالآ قد تعودت على ظلمة الغرف ولم تـخرج الى الـميدان لترى الجغرافيا في وضح النهار في الجوار . لقد جعلت السفرات العلمية للتنزه والنظر الى الطبيعة دون استجلاء معانيها الجغرافية . تعرفت على الجغرافيا في القاعة وتـجاهلتها خارجها نتيجة قصور في التوجيه والتدريب الـمنهجي و العلمي .
ان تدريس الجغرافيا بصيغة معلومات تـحفظ ذهنيا دون تلمسها ميدانيا لا يفقدها قيمتها كعلم فقط ، بل يـجعلها عقيمة لا حاجة لاضافتها الى الـمواد الدراسية لأنها مضيعة لوقت التلاميذ و الطلبة وضياع جهد الـمعلمين والـمدرسين . وفي الواقع ان هذه الطريقة من التعليم شائعة في الدول النامية فقط ، اما في الدول الـمتقدمة فيعد التدريب العملي و الـميداني جزء اساسيا من البرنامج التعليمي ومن صلب متطلبات نيل شهادة الدراسة الثانوية . ونظرا لجهل العديد من حملة الشهادات العلمية العليا ، (في الدول النامية) ، اساسيات العمل الـميداني ، لذا فقد جاء تدريس الجغرافيا في جامعاتها امتدادا لسياقات تعليمها في الثانوية . تعليم مقصور وغير ناجز ، وحيث لا يليق باستاذ الجامعة ان يـخـرج الى الحقل وتتسخ ملابسه وتقل هـيبـته .
ويزداد الأمر سوء بكتابة بـحوث معمقة لنيل شهادة عليا يشار فيها الى قيام الطالب بدراسة ميدانية ، وعند مناقشته تتضح الاخطاء الفادحة التي وقع بها جراء الجهل في قواعدها وأسـسها ، واتباعه اسهل الطرق في تسطير معلومات يصعب التحقق من صحتها و دقتها ، مـما يؤدي الى الغاء أية فائدة مرجوة من دراسته . فالبدايات خاطئة ، والـمـدخلات غير صحيحة وبالتالي النتائج مرفوضة بكل ضوابط مناهج البحث العلمي . ولكن الشهادة تـمنح ، ويقوم حاملها بالتدريس في الجامعة وفق السياقات الخاطئة التي تعودها ، وقد يـحصل على موقع قيادي لسبب ما ، وحينها يكون سادنا على (باب العلم) الذي لا يعرف منه الا النزر اليسير .
لقد جاء هذا الـمؤلف نتيجة الـمعايشة اليومي للمشكلة الـمشار اليها في اعلاه ، انه مقترح دليل قد يساعد الـمعلمين والـمدرسين والباحثين في انـجاز الاعمال الجغرافية من تعليم و بـحث بصورة افضل من الحال الراهن . ومـما يؤكد ان العالم الآخر قد سبقنا في هذا الـمضمار وتـجاوز الـمرحلة التي لازلنا نتخبط فيها ، هو قدم الـمصادر الـمعتمدة لندرة الكتابات الحديثة في موضوع الدراسات الـميدانية .
ركزت الكتابات الحديثة على تقنيات التحسس النائي وليس التلمس الـميداني ، و لكي نتحسـس عـلينـا أن نتلمـس أولآ . وقد لا يعرف البعض ، ان فهم نتائج التحسـس النائي مبني على الـملاحظة والدراسة الـميدانية . فكيف نتحسـس عن بعد الارض التي نعيش عليها قبل أن نتلمسها ونلاحظها عن قرب ؟ انهما وجها عملة واحدة هدفها استيعاب ما يـجري في البيئة التي نعيش فيها . ولقد عادت دورة العلم الى الدراسة الـميدانية التي لم نبدأها بعد .
ومن أجل تـحقيق نقلة نوعية في فهم الجغرافيا وتدريسها بالصورة العلمية الصحيحة ، من الضروري ان تكون البداية : دراسة جغرافية الـمدرسة نفسها ، موقعها ، مـخططها ، توزيع سكن طلبتها ، مهن ذويهم ، مصدر الـماء ، ...... الخ (كل ما يتعلق بالبيئة الـمحلية طبيعيا وبشريا لجلب انتباه التلميذ اليها والى العلاقة بينها واهمية كل منها) . وأن لا نتطير عندما تتسخ الكتب من تراب الـمدرسة والـمحلة اثناء الربط العملي بين الـمعلومات الـمنضدة في الكتب والواقع الـمعاش . فالعلم لا يرتبط بالياقات البيض ، بل بالعمل والتفكير الـمنهجي الـمنظم .
أرى من واجبي ، كجغرافي يعاني من نقص في الـمكتبة العربية ، وخلل في مناهج تدريس الجغرافيا ، ان اقدم مقترحات لتطوير واقع الجغرافيا ، علما ومنهجا دراسيا .
1 - الـمـقـترح الأول : تضع العديد من اقسام الجغرافيا في الجامعات مادة للتدريس تـحت عنوان "أقليم خاص" كموضوع لطلبة الدراسات العليا او كموضوع اختياري لطلبة الشرف . وبـما ان لكل جامعة اقليمها الوظيفي الخاص بها ، لذا توجب عليها دراسته بعمق و تفصيل .
الـمقترح ان يكون موضوع الاقليم الخاص مرتبطا بالاقليم الوظيفي للجامعة ويشترك في تدريسه اكثر من استاذ واحد ، كل ضمن اختصاصه . وبالتاكيد فان الجانب العملي والدراسة الحقلية هما القاسم الـمشترك بين جميع فروع الجغرافيا لكي يفهم الطلبة الصلة الحقيقية بين العوامل البشرية والطبيعية في الاقليم . او بعبارة أدق ، استيعاب جوهر الجغرافيا وفلسفتها من خلال دراسة الاقليم الخاص . من الضروري عند اقرار تدريس الـموضوع ، وضع خطة للدراسة الـميدانية تتوافق مع مفردات الـمنهج ، وان يكون الجانبين النظري والعملي متلازمين بدون فاصلة زمنية تؤثر على تكاملهما والهدف من تدريس الـموضوع .
2 - الـمقـترح الثانـي : تطويرا للمقترح الأول ، واستكمالآ للفائدة من تطبيقه ، وبعد تدريس الاقليم الخاص لسنتين على الاقل ، من الضروري تأليف كتاب بعنوان " الجغرافيا العملية لأقليم ..... Practical Geography for Region " . يشمل هذا الكتاب تفاصيل العمل الـميداني و متطلباته مع مستلزمات التوضيح من مـخططات ورسوم وصور وخرائط . ومن الضروري جدا ان يضم مـجموعة من الاسئلة مع كل مستلزم توضيحي ، وتـمارين عملية في نهاية كل فصل ، وايضا مقترحات لدراسات تكميلية مع تـحديد مواقعها . الـهدف توفير مرجع علمي عن الاقليم ، ودليل عمل لـمدرسي الجغرافيا في ثانويات الاقليم ليقوموا بدورهم بتدريب طلبتهم على دراسة الجغرافيا ميدانيا . و بتغطية جميع تراب البلد بدراسات جغرافية عملية ميدانية تطبيقية ، عندئذ تعاد كتابة جغرافية القطر بصيغة جديدة تكون اكثر فائدة من مـجرد معلومات منضدة للحفظ والاستظهار في الامتحان . في هذه الحالة تكون الشهادة في الجغرافيا ذات قيمة و معنى وطني ، ويكون لـموضوعها صدى وقبول في نفوس الجميع .
3 - الـمقـترح الثالث : وضع مرشد او دليل عمل لـمعلمي و مدرسي الـمواد الاجتماعية في الثانويات يساعدهم في القيام بـممارسات عملية مـيدانية تطبيقية لـما ياخذه طلبتهم في الـمنهج الدراسي ولكل سنة من سنوات الدراسة الثانوية . وفي الوقت نفسه من الضروري ان توفر مديريات التربية مستلزمات الدراسة الـميدانية ، بـما فيها اماكن الاقامة (مـخيمات كشفية و مراكز شباب ومراكز خدمة اجتماعية في الريف) ، وخرائط وادوات قياس واجهزة مـختبرية وغيرها . وان يقوم الـمشرفون التنربويون بـمتابعة التنفـيذ مـباشـرة .
4 - الـمقـترح الـرابع : أن تضم كتب الجغرافيا الـمنهجية (مدن ، جيمورفولوجيا ، ... الخ) تفاصيل عن أسـس الدراسة الـميدانية ذات العـلاقة و مستلزماتها . وأن تتحدد مفردات العمل الـميداني وبرمـجته لكل موضوع ومادة منهجية في بداية كل فصل دراسي ، واعطائها الاهمية التي تستحقها . يؤشر التقصير من عدمه في الجانب العملي الـميداني في هذه الـمواد درجة جدية التدريسي في تدريب طلبته على الربط بين النظرية والتطبيق ، بين الواقع الـمحلي والتنظيرات الـمستوردة ، ويعتمد هذا في التقييم السنوي لاداءه الوظيفي .
5 - الـمقـترح الخامـس : تعمد الكثير من اقسام الجغرافيا الى توجيه طلبتها لكتابة بـحوث لنيل الشهادة الجامعية الاولية . وهذه مـمـارسة عملية مـمتازة تربط بين مـجموعة من الـموضوعات التي درسها الطالب ، مثل : الاحصاء والتقنيات الكمية ، مناهج البحث العلمي ، موضوع البحث . وتاتي هنا اهمية ان تكون الدراسة ذات طابع مـحلي بـمـمارسة ميدانية صحيحة وفق السياقات الاصولية . ويفضل ان تكون للقسم العلمي خطة بـحثية متكاملة يقوم التدريسيون بتنفيذها من خلال مشاريع بـحوث طلبة السنة النهائية . أي ، وضع برنامج علمي لـمسح ميداني شامل للاقليم الوظيفي للقسم والجامعة .
6 - الـمقترح السادس : من الضروري جدا ان يكون في الـمكتبة الشخصية لكل جغرافي (بغض النظر عن الـمهنة التي يـمارسها : تعليم ، تـخطيط ، .... الخ) كتاب يرجع اليه حيثما يـحتاج الى مـمارسـة عـملية لاختصاصه . والكتاب الراهن لا يفي بالغرض ، لأسباب كثيرة ، الـمطلوب ان يشمل الكتاب الـمقترح الـموضوعات الاتية :-
(1) مـبادىء الـمساحة العملية البسيطة ،
(2) قراءة مـختلف انواع الخرائط وسبل تـحديث معلوماتها ،
(3) مبادىء الجغرافيا العملية ،
(4) مبادىء دراسة مظاهر سطح الارض ،
(5) تقنيات مسح استعمالات الارض الحضرية والريفية ،
(6) الأسـس العلمية لأخذ العينات و معالجتها ،
(7) تقنيات تـحليل التربة ميدانيا ومـختبريا ،
(8) التقنيات الكارتوكرافية لـمعالجة البيانات الـمختلفة (سكان ، نشاط اقتصادي ، .... الخ) ،
(9) تقنيات تقييم كفاءة الخدمات العامة ، شبكة النقل وغيرها ،
(10) تقنيات تـحليل الانـماط الـمكانية لتوزيع الـمستقرات البشرية ,
(11) الربط بين التحسس النائي والتلمس الـميداني والاستفادة من جميع التقنيات ذات العلاقة لفهم مايـجري على سطح الارض ومظهرها الطبيعي والذي صنعه الانسان .
من الضروري ان يشترك في تاليف هذا الـمرجع الـمهم عدد من الـمختصين في فروع الجغرافيا الـمختلفة ، وان يكون غنيا بكل ما يوضح خطوات العمل واجراءاته و مستلزماته . وليكن تـحت عنوان : موسوعة الدراسة الـميدانية في الجغرافيا ، ولتتحمل الجامعة العربية ، امانة مـجلس الجامعات العربية ، اتـحاد الجغرافيين العرب ، منظمة التربية والعلوم ، أو أية مؤسـسـة تعتقد ان من واجبها الوطني والقومي والعلمي اصدار مثل هذا الـمؤلف .
7 - الـمقـترح السابع : اضافة مـادة دراسية تـحت عنوان " الجغرافيا العملية والـميدانية " تدرس فيها مـفردات الكتاب الـمشار اليه في الـمقترح السابق . وفي حالة وجود الكتاب فانه يعتمد منهجيا لهذه الـمادة . ومن الـمهم جـدا أن لا يبقى تدريس ماهو ميداني حبيس القاعة بل ان يـخـرج الى مكانه الاصلي ، الى حيث ينتمي ويترعرع ، الى حيث يتنفس الطلبة الصعداء بعيدا عن رائحة الجدران الـمقرفة ، الى حيث يتعلمون بانفسهم دون اعطائهم جرعات (العلم) بالـملعقة كدواء غير مـستسـاغ الطعم و الرائحة .
بتوفر مراجع عن الدراسة الـميدانية في الـمكتبات ، يكون لزاما على الباحثين اعتماد الاسـس العلمية الصحيحة في دراساتهم وبـحوثهم ، وتصبح الفائدة مـمكنة من الكم الهائل من البحوث والدراسات لتوفر عناصر الثقة في نتائجها . وبتدريب طلبة الجامعات على تقنيات الدراسة الـميدانية ، وتوفير مستلزمات القيام بها ، يصبح حامل الشهادة الجامعية الاولية في الجغرافيا مؤهلآ لخدمة بلده بصورة صحيحة من خلال اختصاصه ، وتكون البيئة التي يعمل فيها مـختبره و الاطلس الذي يعتمده في حياته الـمهنية و اليومية . في هذه الحالة تزداد احتمالات وضع نظريات علمية من الواقع ولا حاجة لاستيرادها ، ويكون للتعلم لذة و راغبين ، ويتداعى الخوف من الامتحان ، وتقل احتمالات الغش فيه . التعود على الغش اخطر الامراض الاجتماعية التي يتعلمها الابناء من الـمدرسة . فقد اتـجـه الطلبة الى الغش لاجبارهم على حفظ معلومات لا يفقهون كنهها ، بينما في الـميدان يكتسبون الـمعرفة ذاتيا ، لذا يعتزوا ويتمسكوا بها ، لقد اخذوها ولم تعط لهم . فطريقة التعلم الخاطئة لها انعكاساتها السلبية الخطيرة على مستقبل البلاد . وما نعيشه من تدني في الـمستوى العلمي مثال حي لـهذه الحقيقة الـمرة . واللـه ولـي التـوفـيـق .

يمكنم تحميل الملف من هنا


http://egyptiongeography.googlepages.com/125.rar

   
 

 

التوقيع

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
(عرض الكل الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 85
$ميثاني$, šтуℓιšн, أم الإمارات, أم ريما, لمانه حلو, ملاك الوجود, ملاك خورفكان, abdalhezz, لايغرك سكوتي, ءاشؤلعسيتلابعياس, متكحله بدم خاينـ, ميمواح, مينونه بحبك, مشتاقة لهم, مزيون ليوا, الباحثة هع هع, البنوته, اميرة العز, الدوعى, الجوهر القاسم, الغلا لعيونك, العبريه, العيناووي, النيادي1, توماني, بنت ....اليبل, بنت الخـــور, بنت جميراواحد, Fares UAE, hiso22222, دلوعة باباتها ،, حلوه منك, حسنين, حصووهـ, خفاية الروح, خطاف, يكفي ذكريات, k.f.n, lord sameh, M!$s.k, m.hanen, nanasasa, noney, روحي _ A, روحـsـي, سمعني صوتك, سالم المزروع, صدى الرحيل, شيخه الاحزان, شيرين البنهاوى, سفاح العيناوي, سهم الموت, شهد الامارات, شواخ مرسيدس, سنفوري, salem mobarak, sweechaak, غلا باباتي, علي معاني, غموض انثى, عامريه كوول, عاشق الشعر, عاشق بوفون, عذب القوافي, عديمة الاحساس, عينـ وافتخر ـاوية, عيون الفجيره, غسان زيدان, عنوديـ راكبه اوديـ, walid lida, xDUAE, فاقد الاحساس, فطامي راك, ZXZZXZZZXZZZZ, هشو, هولاكو التتري, نفه مطر, , ~.غرنـ الخور ـوقــة.~, ~شيخهـ بمعانيها~, ~{الجفا عنواني.., طالبة للعلم, قطوو الشارجه, كلي ذرابة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

لكل مشاهـده : 1.00 درهـم
لكل موضوع : 2,250.00 درهـم
لكل رد جديد : 5.00 درهـم
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممكن تقرير E @"غلا الشارجة"@ :: اللغة الإنجليزية :: 9 10-01-2011 06:01 PM
تقرير عن علــم مصطلح الحديــث الـــــــــريم cam للصفّ العاشر تقارير !!مشاريع !! بحوث!! 15 12-05-2010 02:28 PM
فهرس جميع التقارير !! مشاريع !! بحوث !! فصل الثاني سفاح العيناوي cam المدارس والجامعات 2 04-04-2010 05:42 PM
طلب من مشرفتنا شوكلاته الله يجزيها خير تقرير عربي وتاريخ وعلم نفس عاشق اليوله cam للصف الثاني عشر تقارير !! مشاريع !! بحوث !! 8 09-05-2008 07:40 PM
ابغي تقرير ساعدوني ابغية يوم الخميس 25/10 الي يحبني يدخل ؟؟؟ فلاسية وكلي فخر cam للصفّ العاشر تقارير !!مشاريع !! بحوث!! 18 10-26-2007 01:41 AM




جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 01:36 AM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
uae4cam.com
تصميم شبكة كام الامارات